محدث : ظهور سيارات كهربائية جديدة ينتظر تصنيعها في مصر قريباً

30 أكتوبر 2019
بقلم: أسامة محمد

خلال حفل اطلاق وتدشين الاتوبيسات الكهربائية الجديدة التي سيبدأ تصنيعها في مصر من قبل وزارة الانتاج الحربي بالتعاون مع شركة IMUT وشركة فوتون الصينية, جرى الكشف عن سيارات كهربائية ملاكي صغيرة الحجم وتم الاعلان عن اتجاه وزارة الانتاج الحربي لتصنيع تلك السيارات في مصر خلال العام المقبل وهي سيارات صغيرة بمقعدين تحمل اسم E-Motion وستأتي باببن أو 4 أبواب.

وجرى نشر الكثير من الأخبار حول هذه السيارة في الفترة السابقة والاعلان أن سعرها 24 ألف جنيه وهو أمر غير صحيح بالمرة حيث لم يجري تسعير السيارة بعد لأنها لاتزال ستطرح في العام المقبل ، فيما كانت الشركة المشاركة في تصنيع السيارة IMUT قد شاركت وزارة الانتاج الحربي في تصنيع معدات مختلفة منها مدرعات وغيرها.

وقالت وزارة الانتاج الحربي في مصر أن السيارة E-motion ليس لها علاقة بالكثير من الادعاءات الجاري نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية وان ما يحدث محاولة استغلال من قبل بعض المستوردين الذي يستوردون سيارات كهربائية مشابهة.

وكشفت الوزارة أن السيارة التي ظهرت صورها خلال حفل تدشين الاتوبيسات الكهربائية لن تستخدم كسيارة نقل ملاكي تتنقل في الطرق العادية بسبب سرعتها التي لا تتجاوز 45 كم في الساعة وبالتالي ستستخدم في أغراض نقل الركاب في القري السياحية والكمبوندات وملاعب الجولف والنوادى والمستشفيات بسعة 3 الي 4 ركاب ، وأكدت انها ستقدم نسخ من السيارة الملاكي التي ستعمل في الطرق والشوارع في فترة مقبلة.

وتتوفر دفعة من سيارات E-motion في مصر بصورة محدود لأغراض التجريب فيما يمكن تعديل مواصفات السيارة خلال عملية تصنيعها في مصر لتصلح للعمل في الشوارع والطرق. وتتوفر نسخ من السيارة من الدفعة الأولي تعمل في اطفاء الحرائق ووزنها 1700 كجم مع خزان ماء سعة 1.3 متر مكعب وبطارية تصل الي 60 كم , كما توجد نسخ من السيارة لتنظيف الشوارع ووزنها 980 كجم وتصل الي مدى عمل 8 ساعات بالبطارية, أما النسخة المخصصة لخدمة ملاعب الجولف فتأتي بحمولة 9 ركاب وتصل الي 120 كم مدى تنقل.

بينما النسخة العادية الصغيرة لنقل الركاب في القرى السياحية فوزنها خفيف للغاية وتصل الي 4 مقاعد ومدى 100 كم، ويتوفر لها كاميرا خلفية وتكييف و2 باب وعجلة قيادة الكترونية. وجاءت التوقعات حول النسخة المخصصة للمواطنين كسيارة ملاكي للطرق أنها ستطرح في عام 2020 بسرعة 100 كم في الساعة ومدى تنقل 300 كم وسيكون لها 4 أبواب وبسعر مناسب لم يحدد بعد.

ومن المقرر وفق المشروع تصنيع 2000 أتوبيس كهربائي في مصر خلال 4 سنوات ومن المقرر تصنيع جميع مكونات إنتاج الأتوبيسات الكهربائية فى مصر قبل ديسمبر 2020 عدا بطارية الشحن وسيتم انتاج الاتوبيسات ومن بعدها السيارات الكهربائية في مصنع 200 الحربي مع الوصول بمكونات الانتاج الي 45%.

وجري خلال الاحتفال عرض أول أوتوبيسين كهربائيين من فوتون الصينية في مصر والمقرر تصنيعهما في الفترة المقبلة.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً