صدمة . . توقعات بضريبة جديدة على السيارات في مصر بمعدل 30%

30 سبتمبر 2019
بقلم: أسامة محمد

في صدمة جديدة لقطاع السيارات في مصر, ذكر موقع العربية أنه من خلال مصادر مسئولة في وزارة المالية حصل على تفاصيل خاصة بتغييرات جديدة في قطاع السيارات في مصر في الفترة المقبلة. وقال التقرير الصادم أن هناك دراسات جارية في وزارة المالية في الفترة الحالية تستهدف فرض ضرائب جديدة على السيارات في مصر بنسبة تصل الي 30% وأن هذه الضرائب ستحمل اسم ضريبة تنمية.

وقال التقرير أن هذه الرسوم من المقرر فرضها على السيارات المصنعة في مصر بالاضافة الي السيارات المستوردة من كل دول العالم, والهدف من هذه الرسوم والضرائب الجديدة محاولة تحييد أثر الغاء الجمارك على السيارات الأوروبية في مصر وهو الأثر الذي أضعف قدرة شركات السيارات التي تعمل على التجميع في مصر من المنافسة مع السيارات الأوروبية بالاضافة الي صعوبة منافسة السيارات الآسيوية كذلك للسيارات الأوروبية التي تتمتع باعفاء كامل من الجمارك.

ولكن السبب في فرض القرار على كل السيارات سواء محلية أو مستوردة هو الوصول بعد تطبيقه الي دراسة تطبيق بعض التخفيضات الجمركية في نفس الوقت على السيارات المستوردة من خارج أوروبا ليكون ذلك معادل بصورة أو بأخري لقرار الغاء الجمارك على السيارات الأوروبية بالاضافة الي تقديم خصم بنسبة 30% كذلك لشركات التجميع المحلي في صورة حوافز في حال وصولها الي كم انتاج معين او التصدير للخارج.

وبهذه الطريقة يمكن العودة للصورة السابقة التي كان الجميع فيها متساوي في التكاليف الخاصة بادخال السيارات الي مصر ، فيما تعتبر الدراسة الجديدة التي ينتظر الانتهاء منها واقرارها في البرلمان المصري وسيلة الحكومة الجديدة البديلة لاستراتيجية صناعة السيارات التي تم وقف دراستها بالكامل.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً