شيفروليه كابتيفا الجديدة كلياً في مصر . . العودة بهوية مختلفة

07 مايو 2020
بقلم: أسامة محمد

كانت كابتيفا جزءًا مهمًا من عائلة شيفروليه لسنوات طويلة في مصر, ولكنها خرجت من السوق المصري لفترة ولكن مع تصنيع السيارة في الصين وتقديم جيل جديد منها كلياً في الفترة الأخيرة بات من المناسب طرح السيارة مرة أخري في السوق المصري من جديد في صورتها الجديدة كلية.

ويتم تقديم كابتيفا في تكوينات من صفين وثلاثة صفوف، والمحرك الوحيد المعروض هو محرك بشاحن توربيني سعة 1.5 لتر من أربع أسطوانات ، والذي يتم ربطه بناقل حركة أوتوماتيكي CVT يوفر قوة 148 حصان وعزم دوران 255 نيوتن متر . وتحمل السيارة أبعاد مميزة تشمل طول بواقع 4.655 متر وعرض 1.835 متر وارتفاع 1.760 متر وقاعدة عجلات بطول 2.750 متر ووزن 1500 كجم كبداية مع خلوص ارضي 18.5 سم .

وتركز شيفروليه بشكل خاص على الجزء الداخلي من السيارة الكروس أوفر ، والتي تتميز بألواح جسم ناعمة الملمس وأسطح مميزة في جميع أنحاء السيارة. كما تم تجهيز طراز Premier الذي يتصدر تشكيلة السيارة بشكل جيد بشكل خاص من خلال عجلة قيادة مغلفة بالجلد ، وزر لتشغيل المحرك ، وشاشة عرض رقمية وشاشة معلومات ترفيهية كبيرة .

وتوفر السيارة العديد من وسائل الامان التي تزيد من درجات الأمان للسائق والركاب والتي تتنوع حسب الفئة لتشمل ما بين 2 و4 وسائد هوائية مع فرامل ABS وEBD وESC وHBA مع فرامل يد كهربائية أو يدوية.

كما يتوفر لها وسائل لتحسين الركن وتشمل حساسات الركن في الامام والخلف مع كاميرا رؤية خلفية ، كما تزيد قدرات السيارة في الطرق الوعرة من خلال مساعد الطرق الصاعدة مع تعليق خلفي منفصل مع توفير وسائل أمان للسيارة تشمل مثبت السرعة وعرض ضغط الاطارات كما توفر الحماية للأطفال من خلال تثبيت المقاعد الخلفية للأطفال ISOFIX والحماية من السرقة.

وجهزت المقصورة بصورة جيدة للغاية في نسخ السيارة الأربعة في مصر وتتنوع التجهيزات بين التكييف اليدوي والأوتوماتيك وفتحات التكييف في الخلف مع شاشات مختلفة 8 بوصة لنظام الترفيه و3.5 بوصة للسائق أو 7 بوصة للسائق مع ما بين 4 و6 سماعات وفتحات USB مختلفة ومتنوعة حسب الاصدار مع نظام زر لتشغيل ووقف المحرك وفتح السيارة عن بعد وضبط كرسي السائق والراكب في اتجاهات مختلفة مع غلق الأبواب والحقيبة بصورة كهربائية وأقفال أمان للأطفال في الأبواب الخلفية للسيارة مع لمسة واحدة فتح وغلق زجاج السائق.

ومن حيث التجهيزات الخارجية للسيارة فهي تحمل مواصفات مميزة تشمل فتحة السقف وامكانية ضبط مستوى الاضاءة الامامية والمصابيح الليد النهارية والمصابيح الليد الخلفية ومصابيح الضباب في الأمام والخلف ومرايا خارجية كهربائية الضبط والطي بوحدات اشارة ليد وخاصية التدفئة مع أعمدة تحميل للسقف.

وتعتبر نقطة البيع الأولى في كابتيفا هي المساحة الداخلية والقدرة على استيعاب سبعة مقاعد في أعلى فئة ، وهو أمر مميز للغاية في ظل السعر المنافس الذي تقدم به السيارة ، ومع هذه المستويات الكبيرة في المقصورة ، خاصة في مقاعد الصف الأوسط ، لن تتمكن سيارات الـSUV الأخرى مثل هوندا CR-V من هزيمة كابتيفا. كما يمكن طي المقاعد في كابتيفا بشكل أنيق أو إنشاء منطقة تخزين كاملة في الخلف. وهذا بالتأكيد شيء لا تستطيع تويوتا فورتشنر بسبعة مقاعد القيام به, وباختصار ، تعتبر كابتيفا عملية للغاية بهذه الأسعار.

ولكن يكون أداء السيارة هو الأداء المثير الذي يرغب فيه البعض حيث أن هذه النوعية من السيارات لا توفر مثل هذا الأداء ولكن تميل بصورة أكبر للتركيز على المساحة الداخلية ووسائل التكنولوجيا التي تجهز بها المقصورة بشكل أكبر ، ولكن يعتبر الأداء مناسب لقدرات السيارة والغرض منها للعمل في المدن ونقل العائلات الكبيرة في الفئة الأكبر منها.

وكانت شيفروليه قد قدمت الجيل الأول منها من مصنع جنرال موتورز في كوريا ، استنادًا إلى منصة Theta وقدمت السيارة في عام 2006 ، وتم بيعه دوليا باسم شفروليه كابتيفا ، وفي كوريا الجنوبية باسم دايو وينستورم حتى عام 2011 ، عندما تم اعتماد الاسم الدولي هناك. وفي 13 سبتمبر 2018 ، أعلنت شيفروليه أنها ستنهي الإنتاج في الجيل الأول من كابتيفا وتستبدله في جميع أنحاء العالم بموديل اكوينوكس. ولكن تم تقديم الجيل الثاني من كابتيفا ، وهو كذلك نسخة من موديل باوجن 530 في كولومبيا في نوفمبر 2018 وتايلاند في مارس 2019.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً