شكاوى لمستوردي السيارات الكهربائية من مضاعفة رسوم التراخيص

08 ديسمبر 2018
بقلم: أسامة محمد

على عكس الاتجاه العام الذي أعلنت عنه الحكومة المصرية بخصوص دعمها انتشار السيارات الكهربائية في مصر ومحاولة تصنيعها محلياً وتوفير كافة الحوافز لدعم شراء الناس لها, جاء قرار الادارة العامة للمرور في مصر بزيادة الرسوم المفروضة على السيارات الكهربائية وبالتحديد الرسوم الخاصة بالتراخيص والتي تعتبر ضعف الرسوم المحصلة على السيارات العادية.

ورغم تقديم الحكومة المصرية حوافز على السيارات الكهربائية تتمثل في الغاء الجمارك الخاصة بها وتسهيل استيراد سيارات كهربائية مستعملة ولكن بعض مستوردي تلك السيارات خاصة المستعملة منها أكدوا أن المرور يطالب برسوم مضاعفة على هذه السيارات عن السيارات العادية. وكان مسئول في شركة ريفولتا مصر قد أكد لموتورز بلس في وقت سابق على أن المرور يحاول مقارنة السيارات الكهربائية بالسيارات العادية.

وأشار الي أن السيارات الكهربائية تتعرض لظلم من خلال محاولة معادلة المرور لمحركاتها بالمحركات التقليدية حيث يتم وفق هذه المقارنة وضع بعض السيارات في فئات أعلى والحصول على رسوم اعلي عليها فبعض السيارات يتم مقارنتها بالسيارات ذات المحركات 2000 سي سي وهو ما يزيد من الرسوم التي تفرض عليها عند التراخيص.

واشتكى بعض التجار من مشكلة الترخيص وقرار الادارة العامة للمرور تحصيل ضعف الرسوم على السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات المعادلة لها التي تعمل بمحركات تقليدية. وقام المرور بتطبيق هذه الرسوم المضاعفة على السيارات الكهربائية وفق المادة 357 من قانون المرور التي تفرض تحصيل ضعف الرسوم على السيارات التي لا تعمل بالمحركات التقليدية البنزين والديزل وبالتالي تم تطبيق هذه المادة على السيارات الكهربائية.

ومن جانب آخر شدد جهاز حماية المستهلك في مصر على ان استيراد أي شركة للسيارات الكهربائية المستعملة يتطلب ان يكون لدى الشركة مركز للخدمة والصيانة تفتتحه بالتعاون مع الشركات المنتجة للسيارات.

انعقاد القمة السنوية الخامسة للسيارات في ديسمبر تحت شعار السيارات الكهربائية

رسمياً : اعفاء السيارات الكهربائية من الضريبة الجمركية وتخفيض للهايبرد والغاز

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً