شركات السيارات الآسيوية تستفيد من تخلي فورد وشيفروليه عن السيارات المدمجة

15 ديسمبر 2019
بقلم: أسامة محمد

أثبتت قرارات فورد وشيفروليه بترك قطاع السيارات المدمجة في الولايات المتحدة أنها نعمة لعدد من شركات صناعة السيارات الآسيوية ، ولا سيما هيونداي حسب تقارير أمريكية. ووفقًا لدراسة أجرتها إدموندز، ظل 42 في المائة من مالكي فورد فوكاس وشيفروليه كروز منتمين لقطاع السيارات المدمجة والعديد منهم يشترون الآن سيارات من منافسي فورد وشيفروليه.

وقال مايك أوبراين ، نائب رئيس قسم تخطيط المنتجات في شركة هيونداي خلال حدث إعلامي أجرته الشركة لسيارتها سوناتا الجديدة: “هناك 6.5 مليون مالك سيارة يرغبون في شراء سيارات جديدة و44% من هؤلاء يقولون إنهم يريدون سيارة سيدان ، لذلك إذا نظرنا إلى الأرقام الأولية ، فلا يزال هناك الكثير من المشترين في هذه الفئة.”

وقفزت مبيعات هيونداي إلنترا بنسبة 102% في نوفمبر هذا العام مقارنة بنفس الشهر في عام 2018 ، ويعتقد أن خروج فورد وشفروليه من هذا القطاع ساهم في نمو المبيعات. وعلى نفس المنوال ، انخفض عدد مالكي سيارات فوكاس الذين يرغبون في بيع سياراتهم لشراء سيارة فورد أخرى من 40 % في عام 2016 إلى 33 % في عام 2019 بينما في شيفروليه ، يتخلى 45% فقط من مالكي كروز عن سياراتهم مقابل الحصول على سيارة شيفروليه أخرى ، بانخفاض عن 57 % في عام 2016.

وفي مكان آخر من سوق الولايات المتحدة ، حصلت هوندا سيفيك على 4% من مشتري فورد فوكاس ، في حين أن تويوتا كورولا ارتفعت مبيعاتها بنسبة 3.5 %. وعلاوة على ذلك ، تضاعف حجم تخلي ملاك سيارات شفروليه كروز عن سياراتهم لصالح شراء سيفيك وكورولا من عام 2016 إلى عام 2019.

وليست كل الأخبار السيئة لفورد وشيفروليه، فحتى الآن خلال 2019 ، تخلى 18 % من مالكي سيارات فوكاس عن سياراتهم وانتقلوا إلى سيارة فورد أخري من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الأغلى ثمناً ، بينما قام 21% من مالكي كروز بترك سياراتهم للحصول على سيارة شيفروليه رياضية متعددة الاستخدامات .

وقالت جيسيكا كالدويل ، محللة صناعة السيارات في إدموندز: “لقد اتخذت شركة فورد وجنرال موتورز قرارًا استراتيجيًا لتحديد أولويات الأرباح على حساب الحصة السوقية. وعلى الرغم من أن هذا قد يهيئهم بشكل أفضل على المدى الطويل حتى يكون لديهم الأموال التي يحتاجونها لتمويل السيارات الكهربائية وذاتية القيادة ، ولكن لا شك في أن القرار يمنح منافسيهم ميزة الآن”.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً