شائعات حول تخطيط هيونداي للاستحواذ على فيات كرايسلر

30 يونيو 2018
بقلم: أسامة محمد

ظهرت شائعات من جديد حول امكانية الاندماج بين هيونداي وفيات كرايسلر ، ووفقا لتقارير آسيوية فقد ذكرت مصادر لم يتم التصريح باسمها أن الرئيس التنفيذي لهيونداي موتور جروب تشونج مونج كو يراقب بشكل مستمر أسهم شركة فيات كرايسلر ويستعد للشراء لكم من الأسهم يكفي للاستحواذ على الشركة التي تعتبر أحد منافسي هيونداي ، فيما قالت المصادر أن هيونداي قد تعلن عن صفقة الشراء قبل مغادرة سيرجيو مارشيوني لفيات كرايسلر في العام المقبل.

ومع رحيل مارشيوني, فسيكون هناك فراغ في المناصب الادارية في الشركة بينما رئيس الشركة ومالك الكم الأكبر من أسهمها جون الكان فهو غير مهتم بادارة الشركة ولذلك قد يجد فكرة الاندماج بديل أكثر جاذبية له وتواجد هيونداي في الصورة يجعلها شريك مثالي مميز.

وتعتبر فيات كرايسلر ضعيفة في مبيعاتها في السوق الآسيوي وهو الأمر الذي تختلف فيه مع هيونداي التي تعتبر قوية للغاية في السوق الآسيوي وبالتالي يحدث تكامل في هذا الاطار ، كما أن اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية سيجعل عملية نقل السيارات بين البلدين أكثر اقتصادية خاصة في ظل اتجاه ادارة ترامب لفرض رسوم جمركية اضافية على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي.

وكانت تقارير سابقة قد ذكرت في العام الماضي احتمال حدوث اندماج بين هيونداي وفيات كرايسلر ولكن المسئولين في كلتا الشركتين انكرا الأمر ولكنهما أكدا احتمال حدوث تعاون في مجال التقنيات ونواقل الحركة وتقنية الهيدروجين. وأعرب مارشيوني في وقت سابق عن رغبته في أن تندمج فيات كرايسلر مع شركة أخرى وفكر في دخول شراكة مع جنرال موتورز كما فكر وبحث امكانية الدخول في شراكة مع مجموعات أخرى مثل بيجو سيتروين وبعض الشركات الصينية.

واذا حدث الاندماج بين هيونداي وفيات كرايسلر, فالشركة الجديدة على الفور ستكون أكبر صانع للسيارات في العالم بمبيعات سنوية تبلغ 11.5 مليون سيارة في العالم.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً