سكودا تدخل عالم الـ “SUV” بـ”كودياك” الجديدة

18 فبراير 2017
بقلم: محمود نبيل

تستعد شركة سكودا أحد الأضلاع الرئيسية لتحالف فولكس فاجينعلى مستوى السوق العالمي، لطرح سيارتها الجديدة كودياكالتي تنتمي للطراز الرياضي متعدد الأغراض “SUV” ذات ثلاث صفوف من المقاعد، وذلك بعدما أعلنت الشركة عن مفهوم سيارتها الجديدة كودياك فبراير العام الماضي، وذلك قبل أن يتم الكشف عنه كمفهوم وليس نسخة تسويقيةخلال معرض جنيف الدولي في مارس من العام نفسه.

وواصلت الشركة التشيكية حملتها الدعائية لـكودياكالجديدة، وذلك بالكشف عن النسخة النهائية لها خلال معرض باريس الدولي للسيارات في 29 سبتمبر 2016، والتي تنتمي لطراز السيارات الرياضية ذات دفع رباعي، كما أعلنت عن طرحها في الأسواق رسميًا خلال فبراير 2017، وكانت سكودا” قد فتحت باب الحجز لسيارتها الجديدة ديسمبر الماضي بعدد من الأسواق العالمية.

وذكرت مجلة Top Gearالبريطانية، أن كودياكحصلت على لقب Best Family Cars، والذي يشير إلى مدى إعجاب الموقع العالمي المتخصص بالسيارات بإمكانات السيارة ذات السبع مقاعد، وذلك على الرغم من احتدام المنافسة في هذا الطراز، غير أن مقومات ومعايير اختيارات “سكودا” مثل التصميم الحديث والتطبيق العلمي للتقنيات المستخدمة في صناعة السيارات، إضافة إلى سعر السيارة رجحت في النهاية كفة كودياك“.

كودياكالجديدة مزودة بخمسة أنواع من المحركات، ثلاثة منهم يعملون بالبنزين واثنان بوقود الديزل، وتمتلك النسخ العاملة بالبنزين محرك مكون من 16 صبابة، سعة 1400 cc بشاحن تربو، ذو أربعة سلندرات على خط أفقي، ما يمنحه قدرة على ضخ قوة حصانية تتراوح ما بين 123 حتى 148 حصان.

أما النسخ التي تعمل بوقود الديزل من محركات كودياك” تمتك محرك مكون من 16 صبابة، سعة 2000 cc، ذو أربعة سلندرات على خط أفقي، وهو ما يمنحه القدرة على ضخ قوة حصانية تتراوح ما بين 148 حتى 188 حصان.

وتمتلك إصدارات “سكودا كودياك” نوعين من ناقل الحركة، الأول ذو 6 سرعات يدوي “مانيوال”، والثاني “أوتوماتيك” ذو 6 أو 7 سرعات بقابض مزدوج، مع إمكانية التحول إلى ناقل حركة “يدوي”.

أما عن التصميم الخارجي، فقد جاء مميز ومواكب للنمط السائد حاليًا في التشيك، والمستوحى من شكل قطع الزجاج المعروفة به البلاد، وقال موقع “كار آند درايفر” المتخصص في السيارات، إن التصميم الذي ظهرت به “كودياك” يبدو أطول من النموذج الأوروبي لشقيقتها “فولكس فاجين تيجوان”، والتي تعد النموذج الكلي الملهم لتصميم سيارة “سكودا” الجديدة.

وتتمتع سكودا كودياك الجديدة بنظام ملاحة يحتوي على شاشة 8 بوصة تعمل باللمس، لم تشاهد حتى الآن في أي من إصدارات “فولكس فاجين”، وتميزت كودياك الجديدة باتساع مقاعدها بشكل كبير، لدرجة استيعاب شخص متوسط الحجم في المساحة المخصصة للأقدام.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً