سكودا فابيا 2022 . . حجم أكبر ومنصة جديدة وتصميم أكثر جرأة

06 مايو 2021
بقلم: أسامة محمد

كشفت سكودا عن سيارتها فابيا 2022 الجيل الجديد الرابع ، حيث جاءت السيارة الهاتشباك بالاعتماد على منصة انتاج جديدة ، وهيكل أكبر وتقنية مطورة، مع نمط الاستيشن واجن متوقع للسيارة في السنوات القادمة. وتعتمد فابيا الجديدة على منصة الانتاج MQB-A0 الأحدث لمجموعة فولكس فاجن ، والتي تمت مشاركتها مع فولكس فاجن بولو ، سكودا كاميك وسكودا سكالا , وتوفر السيارة مجموعة من مزايا الاتصال الحديثة وميزات السلامة النشطة .

ونتج عن استخدام المنصة الجديدة طفرة كبيرة في الحجم ، حيث يبلغ طول الطراز الجديد 4107 مم وعرضه 1780 مم وارتفاعه 1460 مم ، وقاعدة عجلاته 2564 مم بزيادة في الطول 110 مم ، والعرض 48 مم ، وانخفاض الارتفاع بواقع 7 مم أقل و 94 مم أطول في قاعدة العجلات من الجيل الثالث من فابيا.

وتزداد مساحة صندوق الأمتعة إلى 380 لتراً مع بقاء المقاعد الخلفية في مكانها بزيادة 50 لتراً , وتزداد إلى 1190 لتراً مع طي الصف الثاني. ولم يزد الوزن الفارغ بشكل ملحوظ عن الجيل السابق، حيث بلغ حوالي 1100 كجم. وتوفر المنصة الجديدة تطوير للتصميم الخارجي للسيارة بشكل أكثر جرأة من الجيل السابق مع لمسات تصميم بوحي سكالا وأوكتافيا ونماذج سكودا الحديثة الأخرى.

وفي المقدمة ، توجد مصابيح أمامية ثنائية LED رفيعة مع شبكة سكودا المعروفة، مع مدخل هواء واسع ومصابيح ضباب في الجزء السفلي من المقدمة. كما يمتد خط التصميم الجانبي إلى الجزء الخلفي للسيارة ، حيث تظهر مصابيح LED خلفية رفيعة على شكل حرف C وجناح السقف الرياضي.

كما تحصل السيارة على عجلات يتراوح قطرها من 14 إلى 18 بوصة ، بينما تساعد الأجزاء السفلية من جسم السيارة وتصميمات العجلات الديناميكية المحسّنة ، والشبكة الأمامية النشطة التي توفر وحدها 0.2 لتر / 100 كم عند 120 كم / ساعة) والجناح فوق السقف على خفض معامل السحب إلى 0.28 .

وفي الداخل ، تتميز السيارة بأحدث التقنيات مع عدادات رقمية مقاس 10.25 بوصة ، وشاشة تعمل باللمس مقاس 9.2 بوصة فوق لوحة القيادة ، كما تدعم السيارة نظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو مع التحكم عبر الاشارات والايماءات وتوفر نظم الملاحة عبر الأقمار الصناعية.

وتأتي الطرازات ذات المستوى الأساسي والمتوسط ​​المواصفات مع شاشة مركزية مقاس 6.5 أو 8.0 بوصات ، بالإضافة إلى شاشة رقمية مقاس 3.5 بوصة. وتشمل الميزات الأخرى المعروضة الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية وإضاءة LED المحيطة والتحكم في المناخ ثنائي المناطق وعجلة قيادة بنظام تدفئة ونظام صوت مكون من سبعة مكبرات صوت وخمسة منافذ USB-C.

كما يتوفر خيار عجلات القيادة ثنائية وثلاثية الأضلاع ، بينما يوجد ناقل حركة تقليدي ، كما يتوفر ما لا يقل عن 43 من اللمسات العملية المميزة لنظام Skoda ‘Simply Clever’ في السيارة, بما في ذلك منفذ USB-C في مرآة الرؤية الخلفية ، وحامل أكواب قابل للإزالة ، وجيوب تخزين للهواتف الذكية في ظهور المقاعد الأمامية.

وسيحصل المشترون الأوروبيون على خيار محركات البنزين الصغيرة من ثلاث وأربع أسطوانات ، والمتوفرة بشاحن توربيني أو بدونه. وتم إلغاء الديزل في أوروبا ، في حين أن الخيارات الهجينة الخفيفة والبلوج إن غير متوفرة, وفي محاولة لإبقاء أسعار الشراء منخفضة ، فجميع الموديلات تأتي بالجر بالعجلات الأمامية.

وتشمل المحركات محرك 1 لتر ثلاثي الاسطوانات بقوة 64 أو 79 حصان وناقل حركة يدوي من 5 سرعات , ويمكن وفق هذه المواصفات الوصول الي التسارع حتى 100 كم في النسختين في 15.1 و15.5 ثانية . كما يتواجد محرك آخر 1 لتر ثلاثي الاسطوانات بشاحن توربيني يتوفر مع نفس الناقل اليدوي السابق أو ناقل أوتوماتيك ثنائي القابض DSG 7 سرعات بقوة 108 حصان وتتسارع الي 100 كم في الساعة في 9.5 ثانية.

كما يتوفر محرك ثالث رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر تيربو بقوة 148 حصان ويتسارع الي 100 كم في 7.9 ثانية. ويؤدي اختيار خزان وقود سعة 50 لترًا إلى زيادة نطاق القيادة الأقصى للمحركات إلى أكثر من 900 كيلومتر.

وستقدم سكودا طراز مونت كارلو ذو الطابع الرياضي من فابيا لاحقًا في عام 2021 ، مع عناصر تصميم سوداء ومقاعد رياضية وشعارات محددة. ومن ناحية الأمان , توفر فابيا الجديدة مجموعة من تقنيات مساعدة السائق النشطة بما في ذلك فرامل الطوارئ المستقلة مع اكتشاف المشاة / راكبي الدراجات ، نظام التوقف والانطلاق ، ومراقبة انتباه السائق ، ومراقبة البقعة العمياء، والتنبيه من حركة المرور الخلفية ، والتعرف على إشارات المرور ، وركن السيارات بصورة شبه ذاتية.

كما يتحد نظام تثبيت السرعة القابل للتكيف مع أنظمة المساعدة في الحفاظ على المسار وأنظمة مساعدة التمركز في المسار لتمكين نظام مساعدة السفر شبه المستقل في القيادة ، مما يسمح لفابيا بالتسارع والفرملة والتمركز داخل مسارها على الطرق السريعة بسرعة تصل إلى 210 كم / ساعة.

كما يتوفر للسيارة تسعة وسائد هوائية ، بما في ذلك وسائد ركبة السائق والجانب الخلفي. ومع ذلك ، لا توجد وسادة هوائية مركزية . وسيتم طرح فابيا كموديل 2022 للبيع في أوروبا في وقت لاحق من عام 2021.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً