سكودا أوكتافيا 2020 . . نهاية الجدل حول التصميم وزيادة حقيقية في الأبعاد

12 نوفمبر 2019
بقلم: أسامة محمد

أزاحت سكودا الستار بصورة رسمية عن سيارتها أوكتافيا 2020 الجديدة المرتقبة ، حيث تعتبر أوكتافيا القلب الحقيقي لمبيعات سكودا والأكثر مبيعاً بين سياراتها ، وقد دخلت السيارة الانتاج في صورتها الجديدة وجيلها الجديد في الوقت المناسب للذكري السنوية الستين حيث تتوفر السيارة حالياً في الجيل الرابع لها والذي حقق نمو في كل الأبعاد.

وتأتي السيارة أفضل وأكثر اتساعًا وأكثر أمانًا وأكثر في وسائل الاتصال من السابق ، حيث حصلت السيارة على أبعاد جديدة مع حمل السيارة تصميم أكثر اثارة بفضل لغة تصميم ODKODA الجديدة. ويجمع التصميم الداخلي الجديد بين المساحة الواسعة والعملية مع المواد عالية الجودة والتفاصيل والنظم الذكية. كما تعمل نظم الاتصال المبتكرة وأنظمة المساعدة الجديدة على رفع مستوى الراحة والأمان إلى مستوى أعلى.

وقالت الشركة في تصريح للرئيس التنفيذي ، برنهارد ماير أنه بالنسبة إلى سكودا ، فهي تتمتع أوكتافيا بأهمية كبيرة, لهذا السبب قمنا بإعادة تطوير هذه السيارة بالكامل. والنتيجة هي تقديم أفضل أوكتافيا على الإطلاق -,فهي أكثر اتساعًا وعملية وأكثر أمانًا من أي وقت مضى.

وبعد ستين عامًا من بدء إنتاج أوكتافيا في عام 1959 ، تطلق سكودا الآن أفضل طراز منذ إعادة إطلاق السيارة في عام 1996. وسيظل الجيل الرابع من أوكتافيا هو قلب العلامة التجارية ومحركها النابض بالإضافة إلى أنه طرازها الأكبر من حيث الحجم.

وقد نمت أوكتافيا الجديدة في الحجم ، وبفضل الابعاد الجديدة وأحدث التطورات في لغة تصميم ، فهي أكثر ديناميكية من السابق. وجاءت الزيادة في الطول بواقع 19 مم لتصل الي 4.689 مم ، بينما يبلغ طول نسخة الكومبي من السيارة أكثر من السابق بـ22 مم مع زيادة العرض بمقدار 15 مم. كما زادت سعة الحقيبة الخلفية الخاصة بكومبي بنسبة 30 لترًا إلى 640 لترًا. كما تبلغ سعة النسخة العادية من السيارة 600 لتر بزيادة 10 لتر أكثر من الجيل السابق.

كما تتميز السيارة بالتصميم الجديد لشبكة التهوية والمصابيح الأمامية الجديدة الحادة والأرفع والجذابة وتتميز بتقنية LED للإضاءة المنخفضة والباقة العالية ومصابيح النهار القياسية. وتستخدم مصابيح الإضاءة الخلفية ومصابيح الضباب تكنولوجيا LED كذلك. وتتميز السيارة بعجلات قياس 19 بوصة تضفي مظهرًا قويًا على جميع الطرازات. كما تمت إضافة كل من ألوان الأسود كريستالي والأزرق لافا والأزرق تيتانيوم الي ألوان الطلاء مع توفر باقة كروم وديناميك بصورة اختيارية.

أما في الداخل, فتأتي السيارة بعجلة قيادة جديدة بخاصية التدفئة الاختيارية وهي عجلة قيادة متعددة الوظائف تأتي مع أزرار تحكم جديدة ، مما يسمح للسائقين بتشغيل ما مجموعه 14 وظيفة مختلفة دون ابعاد اليدين عن عجلة القيادة. وتعد لوحة القيادة ، التي تم إعادة تصميمها أيضًا ، أحدث من حيث التصميم والترتيب في الاصدارات المختلفة ، وتتميز بشاشة مركزية كبيرة. كما تتميز بكونسول وسطي كبير أنيق ، مع تفاصيل من الكروم في حواف الأبواب الجديدة والمقابض.

كما تضفي المواد الجديدة ناعمة الملمس في الداخل مظهرًا متميزًا على مقصورة السيارة، بينما توفر الإضاءة المحيطة LED الجديدة مظهر خاص للأبواب الأمامية ولوحة القيادة مع توفر عشرة ألوان مختلفة.

ويتوفر للسيارة تقنية تحويل الحركة عن بعد لتشغيل ناقل الحركة DSG ، والتي تنقل إلكترونيًا نقلات الحركة بدلاً من ذراع DSG المألوف ، كما توجد وحدة تحكم جديدة في الكونسول الوسطي مع مفتاح لاختيار أوضاع القيادة بالإضافة إلى زر لوضع الانتظار. كما تتوفر المصابيح الأمامية الكاملة LED كخيار ، مما يتيح للسائق عدم تشغيل الاضاءة العالية في جميع الأوقات لمنع إبهار مستخدمي الطريق الآخرين.

كما يتوفر للسيارة مجموعة كاملة من أنظمة السلامة الجديدة مثل مساعد تجنب التصادم ومساعد الالتفاف في المنحنيات ومساعد تحذير الخروج من المسار ونظام انذار مع مساعد الحفاظ على المسار ومساعد اشارات المرور ومساعد الطواريء. كما يتوفر للسيارة تسعة وسائد هوائية ، بما في ذلك وسادة هوائية للركبة ووسائد هوائية جانبية خلفية ، لحماية الركاب في حالة حدوث تصادم.

ولم يسبق لأوكتافيا أن كانت صديقة للبيئة ومتاحة مع أكبر عدد ممكن من المحركات كما في الجيل الرابع. ولأول مرة ، تتضمن التشكيلة محرك هايبرد محدود في نسخ أوكتافيا iV. كما تتوفر بعض محركات البنزين ، التي تم تحسينها بشكل أكبر ، وهي مجهزة الآن بتكنولوجيا هجينة خفيفة ومبتكرة ، في حين أن محركات الديزل تأتي من أحدث جيل من محركات EVO وتنبعث منها أقل نسب من أكسيد النيتروجين بنسبة تصل إلى 80 في المائة.

وتوفر المحركات قوة تبدأ من 108 حصان الي 201 حصان كما يتواجد نسخة غاز طبيعي يمكنها الوصول الي مدى تنقل 523 كم في خزان الغاز الواحد. أما محرك iV ، فيشمل محرك بنزين 1.4 لتر TSI ومحرك كهربائي بقدرة مجمعة تبلغ 150 كيلو وات أو 201 حصان كما يتوفر لها بطارية ليثيوم أيون عالية الجهد تتيح نطاقًا كهربائيًا من التنقل الخالص بواقع 55 كم في دورة WLTP.

كما يتوفر للسيارة محركات البنزين 1.0 لتر TSI أو 1.5 لتر TSI بتكنولوجيا هجينة خفيفة عند تجهيزها بناقل حركة DSG. ومن الممكن استعادة طاقة الفرامل لدعم محرك الاحتراق من خلال تزويده بدفعة كهربائية .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً