رينو تسعى لانتاج 500 ألف سيارة في المغرب في 2022

29 أكتوبر 2018
بقلم: أسامة محمد

بينما لانزال في مصر نناقش استراتيجية السيارات وتخفيضات الجمارك على السيارات الأوروبية وننتظر اقامة صناعة سيارات قوية منذ سنوات , خطت المغرب خطوات كبيرة في مجال صناعة السيارات بالفعل حتى باتت تتفوق في الانتاج على جنوب افريقيا التي تعرف بأنها مقصد لعديد من مصانع السيارات العالمية.

وقد أعلنت شركة رينو أنها تتجه لمضاعفة انتاجها من مصنعها في المغرب الى 160 ألف سيارة سنوياً بحلول عام 2022 ، وكشف هذا الرقم المستهدف الرئيس التنفيذي للشركة كارلوس غصن خلال اجتماع مع الملك محمد الخامس في مراكش ، فيما يقوم المصنع المغربي بتصنيع موديلات رينو لوجان ورينو سانديرو.

وسيؤدي زيادة الانتاج في مصنع صوماكا في المغرب الي مساعدة رينو على الوصول رقم انتاج يصل الى 500 ألف سيارة كل عام في المغرب حيث تنتج في مصنعها الأخر هناك في طنجة قرابة 340 ألف سيارة مخصصة للسوق الأوروبي.

وكانت شركة بيجو سيتروين الفرنسية بدورها قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستبدأ الانتاج خلال عام 2019 في المغرب في مدينة القنيطرة وتستهدف تصنيع 200 ألف سيارة سنوياً بحلول عام 2020. وقالت الحكومة المغربية من جانبها أنها تسعى للوصول بانتاج السيارات في البلاد الي مليون سيارة وللوصول بقيمة انتاج السيارات الي 30 مليار دولار في العام بحلول عام 2025.

كما تستهدف كذلك الوصول بالمكون المحلي في سيارات رينو وبيجو سيتروين الي 80% في عام 2020 بينما النسبة الحالية تبلغ 50%, واعتبر قطاع السيارات القطاع الأعلى تصديراً في المغرب العام الماضي بصادرات بلغت 70 مليار درهم.

مفاوضات جادة مع بيجو لتصنيع سياراتها في مصر

رينو سانديرو 2018، هاتشباك إقتصادية عملية لا يُدرك الكثيرون قيمتها

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً