رينو تريد الاندماج الكامل مع نيسان وتخطط لشراء فيات كرايسلر

27 مارس 2019
بقلم: أسامة محمد

تتطلع رينو إلى استئناف محادثات الاندماج مع نيسان في خلال الشهور المقبلة، حيث تسعى إلى إنشاء واحدة من أكبر شركات السيارات في العالم لمنافسة مجموعة فولكس فاجن وتويوتا. وستحقق خطوة الاندماج بين رينو ونيسان في حال حدوثها ، المرحلة التالية للشركة المندمجة والمتمثلة في طرح عرض لشراء سيارة فيات كرايسلر للسيارات ، والتي تمت مناقشتها في الماضي تحت إشراف رئيس التحالف السابق كارلوس غصن ، ثم تم إيقاف اقتراح غصن من قبل الحكومة الفرنسية.

وتسعى فيات كرايسلر للسيارات حاليًا إلى البحث عن شراكة أو اندماج ، وقد التقى رئيسها بالفعل مع منافسين آخرين ، بما في ذلك مجموعة بيجو سيتروين. وسيكون الاندماج مع فيات كرايسلر أمرا صعبا بالنسبة لأي شركة أخرى، ولكن قد تكون رينو على وجه الخصوص الجهة التي تواجه صراعات إضافية نتيجة لأن أكبر المساهمين نفوذاً فيها هي الحكومة الفرنسية ، التي قد يتم تراجع حصتها مع شراء الشركة فيات كرايسلر بعد الاندماج مع نيسان.

على الرغم من أن تحالف رينو ونيسان لم يسبق له أن شهد اندماجا كاملا ، ولكنه أثبت أنه كان ناجحا للغاية من الناحية المالية , وبينما تأثرت الشراكة مؤخرا بالفضيحة التي تحيط بغصن ، فإن تعيين رئيس مجلس الإدارة جان دومينيك سينارد جاء لتحسين الثقة في جميع المجالات.

وحالًا ، تبلغ القيمة السوقية لشركة رينو حوالي 16.8 مليار يورو أو 18.9 مليار دولار ، في حين تبلغ قيمة نيسان حوالي 35 مليار دولار. اما فيات كرايسلر فمن ناحية أخرى يبلغ رأس مالها السوقي حوالي 23 مليار دولار.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً