دونالد ترامب يوقع اتفاقية جديدة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا بخصوص السيارات

30 يناير 2020
بقلم: أسامة محمد

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاق جديد بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA) ليحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية. والاتفاق الجديد يوفر سلسلة من التغييرات على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية مثل حماية أقوى للعمال والاقتصاد الرقمي وكذلك قواعد جديدة من شأنها أن تشجع صناعة السيارات في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وقال ترامب أثناء التوقيع على الاتفاقية في البيت الأبيض: “اليوم ، ننتهي أخيرًا من كابوس نافتا ونوقع قانون الولايات المتحدة والمكسيك وكندا الجديد”. وأضاف : “لأول مرة في التاريخ الأمريكي ، استبدلنا صفقة تجارية كارثية كافأت الاستعانة بمصادر خارجية بصفقة تجارية عادلة ومتبادلة ستحتفظ بالوظائف والثروة والنمو هنا في أمريكا”.

لا يزال يتعين التصديق على الاتفاقية من قبل رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو ، وبموجب الاتفاقية ، قفزت نسبة المكونات المصنعة في أمريكا الشمالية والمستخدمة في تصنيع السيارات والشاحنات في القارة من 62.5 في المائة في إطار نافتا إلى 75 في المائة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يأتي 40 إلى 45 في المائة من مكونات المركبات من المناطق ذات الأجور المرتفعة حيث يدفع للعمال أكثر من 16 دولارًا في الساعة. وتعتقد إدارة ترامب أن هذه التغييرات يمكن أن تولد 76 ألف وظيفة جديدة لصناعة السيارات وتؤدي إلى تقديم 34 مليار دولار في صورة استثمارات جديدة لصناعة السيارات.

وحضر حفل التوقيع ماري بارا الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز التي أشادت بالصفقة قائلة إنها “حيوية لنجاح صناعة السيارات في أمريكا الشمالية”. وأضافت جنرال موتورز في بيان : “إن هذا الاتفاق القوي والحديث مرحب به ونتطلع إلى العمل مع الحكومات الثلاث على تنفيذه.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً