دراسة :المركبات الكهربائية يمكن أن تتساوى في التكلفة مع المركبات العادية في 2024

26 أكتوبر 2020
بقلم: أسامة محمد

أشار بحث جديد إلى أن السيارات الكهربائية يمكن أن تكلف نفس تكلفة صناعة السيارات التقليدية في عام 2024. وتشير الأبحاث التي أجراها أحد البنوك إلى أن التكلفة الزائدة لتصنيع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات مقارنة بالمركبات بالمحركات التقليدية ICE ستنخفض إلى 1900 دولار فقط لكل سيارة بحلول عام 2022 ، قبل أن تختفي تمامًا الزيادة في التكلفة في عام 2024.

وتوصلت الدراسة إلى هذا الاستنتاج من خلال تحليل خاص بقطاع البطاريات من أكبر سبع شركات تصنيع للبطاريات. وذلك لأن البطاريات تمثل ما بين ربع وخمسي تكلفة السيارة الكهربائية بأكملها. وأضاف البنك أن التكاليف قد تنخفض إلى أقل من 100 دولار للكيلوواط / ساعة بحلول عام 2022. كما تتوقع أن تصل حصة سوق السيارات الكهربائية إلى 17 في المائة من المبيعات العالمية بحلول عام 2025 و 40 في المائة بحلول عام 2030.

وقال تيم بوش المحلل في بنك UBS الذي أجرى الدراسة: “لم يتبق الكثير من الأسباب لشراء سيارات بمحركات عادية ICE بعد عام 2025”. وأضاف بوش أن الانخفاض في تكاليف البطاريات لن يكون مجرد المسمار الأخير في نعش سيارات ICE ، ولكنه سيقضي أيضًا على السيارات الهجينة . ويُعتقد أن خفض تكاليف البطارية سيؤدي إلى تحول سريع إلى السيارات الكهربائية ، التي تتمتع بالفعل بزيادة في المبيعات في الاتحاد الأوروبي والصين.

وقد أدى ذلك إلى توقع محلل السيارات المستقل ماتياس شميدت أنه سيتم بيع مليون سيارة كهربائية وهجينة في عام 2020 في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ، من إجمالي 11 مليون سيارة يتم بيعها بصورة عامة.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً