دراسة : الحرارة المنخفضة أو المرتفعة تقلل مدى تنقل السيارات الكهربائية

11 فبراير 2019
بقلم: أسامة محمد

يبدو أن السيارات الكهربائية لاتزال بعيدة عن تحقيق الانتشار الشعبي الكبير في العالم بسبب التكلفة العالية لشرائها ومحدودية مدى التنقل لها, ولكن مع تطور تكنولوجيا تلك السيارات ، يبدو أن هذه المشكلات في طريقها للاختفاء ولكن ملاك السيارات الكهربائية لاحظوا مشكلات متعلقة بسياراتهم ، حيث رصدت تقارير تراجع مدى تنقل السيارات الكهربائية خلال فصل الشتاء .

وقد تواصل عدد من ملاك سيارات تسلا مع الرئيس التنفيذي ايلون موسك ولكنه لم يكن لديه الكثير من الحلول في ظل أن البطاريات الخاصة بالسيارات مصنعة من قبل شركة باناسونيك ، ولكن ليست سيارات تسلا الكهربائية وحدها التي تعاني في الطقس البارد ولكن باقي السيارات الكهربائية تعاني كذلك من نفس المشكلة .

وقد رصدت دراسة حديثة من قبل AAA ان درجات الحرارة التي تصل الي حد التجمد يمكنها تقليل مدى تنقل السيارات الكهربائية الي النصف تقريباً. وأشارت الدراسة أن الحرارة المنخفضة بالاضافة الي الوسائل التي تستخدم لتوفير تدفئة داخل السيارة يؤثران بدرجة ملحوظة لتحقيق انخفاض ملحوظ في قدرة السيارات على التنقل مسافات أطول ، وفي حال وصلت درجة الحرارة الي 20 تحت الصفر مع استخدام وسائل التدفئة في السيارة ، فالمدى المتوقع لتلك السيارات في هذا الوقت سيتراجع بنسبة 41%.

ويمكن القول أن سيارة يمكنها التنقل لمسافة 100 كم سيتراجع تنقلها الي 95 كم فقط ، ونصحت الدراسة ملاك السيارات الكهربائية بأن يتأكدوا من أن لديهم مستوى شحن مناسب قبل الانطلاق بالسيارات في الجو البارد. وقال جريج برانون مدير AAA لهندسة السيارات والعلاقات الصناعية أن الاقبال على السيارات الكهربائية يواصل النمو بسبب كثر الخيارات التصميمية والخيارات في التجهيزات مع زيادة مدى تنقل تلك السيارات ولكنه لن يصل الي التوقعات المطلوبة في وسط درجات الحرارة الباردة.

وليست الحرارة المنخفضة وحدها التي تؤثر على السيارات الكهربائية ولكن كذلك الحرارة المرتفعة للغاية ، فتجاوز 95 درجة فهرنهايتية مع استخدام تكييف الهواء في السيارة يقلل مدى تنقلها بواقع 17% وتم اجراء اختبارات بالفعل على سيارات BMW i3 وشيفروليه بولت وتسلا Model S وفولكس فاجن جولف الكهربائية .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً