دايملر مستعدة ومتحصنة جيداً ضد أيَّة عمليات إستحواذ عدائية محتملة من شركاؤها الصينيين

06 مايو 2018
بقلم: محمد سامح

فى حديثه مع لموقع أوتوموتيف نيورز الشهير أثناء مشاركته بمعرض بكين الدولى للسيارات صرح دكتور ديتر زيتشه المدير التنفيذى لدايملر أوتو جروب عند سؤاله عما إذا حاول لي شوفو الملياردير الصيني مالك جيلي زيادة حصته أو الإستحواذ على دايملر بأن الشركة قد تعاملت مع هذه الفرضية نظرياً ومستعدة لها جيداً سواءاً من السيد لي أو من غيره، إلا أن الرجل لم يبد أيه بوادر للإختلاف أو نية لمثل هذا الفعل.

كما أتبع السيد زيتشة بالقول “بالطبع ، لدينا خطط عامة لمثل هذه الحالة، وعامة بمعنى التي لا نعلن عنها عادة، لأنها تفقد بالفعل نصف فاعليتها. لكن من الواضح أن هذا مستقل تمامًا عن هذه الحالة “.

وأضاف زيتشة أنه كان على ما يرام مع توزيع أسهم الشركة حالياً، ولم يطلب أي ضمانات من لي. ومع ذلك، فإن أي عملية شراء إضافية ستكون أكثر تكلفة بكثير بعد أن بدأت الأسواق في تسعير السهم بإعتبار محاولة استحواذ محتملة.

كان الملياردير الصيني ومالك شركة جيلى قد إستطاع فى فبراير الماضي الإستحواذ على أكبر حصة من أسهم شركة دايملر الألمانية لفرد واحد والتى تلغ قيمتها 9.69 فى المائة بقيمة 9 مليار دولار طبقاً لسعر السوق حالياً.

كانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن دايملر رفضت عرضاً من جيلي لشراء حصة تبلغ 5 فى المائة بسعر مخفض، حيث تمتلك جيلى الآن فولفو، بوليستار، شركة لندن تاكسي، و49.9 من بروتون التى تمتلك لوتس.

إستحواذ لي الأخير يجعله أكبر حاملى أسهم دايملر المالكة لمرسيدس بنز للسيارات، الشاحنات وسيارات الفان، ومتخطياً هيئة إستثمارات الكويت التى تمتلك 6.8 من أسهم دايملر.

 مالك جيلي الصينية “لي شوفو” يصبح أكبر المساهمين فى دايملر الألمانية

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً