حمى السيارات الكهربائية تنتشر وشبكات شحن جديدة على الصحراوي

29 يوليو 2018
بقلم: أسامة محمد

في الفترة السابقة انتشرت حمى السيارات الكهربائية في مصر ، وارتبط ذلك بالاعلان عن طرح سيارات جديدة كهربائية في مصر بجانب طرح سيارات مستعملة تفاعلاً مع القرار الحكومي الذي استثني السيارات الكهربائية من حظر استيراد السيارات المستعملة ، والضلع الثالث في هذا الأمر هو بدء انتشار محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر.

ولم يتوقف الأمر على الشركات الخاصة بل وجدنا تفاعل من الشركات التابعة للدولة مثل الهندسية للسيارات التي تعاونت مع شركة درشال لتقديم أول ميكروباص كهربائي للسوق المصري وهو ميكروباص صيني من شركة دونجفنج, مع تناول تصنيع هذا الميكروباص في مصر وكذلك شواحن السيارات الكهربائية في مصنع خاص.

وفي وقت قصير رأينا شركة سيارات صينية أخرى تقتحم السوق المصري بسيارات كهربائية صغيرة الحجم تحدثنا عنها من قبل مستعارة في تصميمها من سيارات جيب وحملت اسم ويب ، فيما وعدت توكيلات موجودة في السوق المصري بتقديم موديلات كهربائية وهجينة للسوق المصري في الفترة المقبلة وان كانت فيما يبدو تنتظر رؤية ما ستسفر عنه الأمور في الفترة المقبلة فيما يتعلق بقبول السوق للسيارات الكهربائية ومدى انتشار البنية التحتية لها مثل وكيل فاو في مصر الذي أكد على تجهيز لطرح موديلات كهربائية بمصر.

كما تصل في الفترة المقبلة أول دفعة من سيارات نيسان ليف وكيا سول الكهربائية المستعملة للسوق المحلي والتي تبدأ أسعارها من 350 ألف جنيه. وبجانب 65 محطة كهربائية تم افتتاح عدد كبير منها بالفعل من جانب أحد الشركات في مصر ، تقوم شركة درشال التي طرحت الميكروباص الكهربائي بتأسيس نقاط شحن للسيارات الكهربائية في مصر حيث افتتحت بالفعل أول محطة وقامت في الساعات الأخيرة بافتتاح المحطة الثانية على طريق الإسكندرية القاهرة داخل استراحة واحة عمر وهكذا توفر الشركة محطتين للشحن بطريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي واحدة في كل اتجاه.

ورغم الشكوك العديدة التي تحيط بمستقبل السيارات الكهربائية في مصر ومدى نجاحه ، ولكن هناك خطوات متسارعة من شركات عديدة للدخول بقوة في هذا القطاع بينما طالب خبراء في السيارات في مصر باستغلال هذا الأمر لمسك زمام الريادة في تصنيع السيارات الكهربائية وتصديرها للأسواق الأفريقية والعربية بحيث يكون لمصر دور خاص مثل المغرب في مجال صناعة السيارات.

وقالت شركة درشال أن محطة الشحن التي تتكون من نقطة شحن واحدة يمكنها شحن السيارة الواحدة في نصف ساعة بتكلفة تتراوح بين 30 و40 جنيه. ولكن خبراء السيارات لايزالون متخوفين من فكرة انتشار السيارات الكهربائية في ظل قلة أعداد محطات الشحن مما يعني حدوث تكدس على المحطات المتوفرة خاصة أن فكرة الشحن المنزلي قد لا تكون عملية بشكل كبير بسبب صعوبة توفير مقبس للطاقة وطول فترة الشحن المنزلي.

رسمياً . . BMW i الخاصة بالسيارات الكهربائية تنطلق في مصر

استثناء السيارات الكهربائية من حظر استيراد المستعمل في مصر

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً