بروكسل تنوي حظر سيارات البنزين والديزل بحلول 2035

30 يونيو 2021
بقلم: أسامة محمد
بروكسل تنوي حظر سيارات البنزين والديزل بحلول 2035
حظر بروكسل
حظر بروكسل

حظر بروكسل


حظر بروكسل ، عاصمة بلجيكا ، أحدث المدن الجديدة التي تحظر مركبات الاحتراق الداخلي. وقالت الحكومة الإقليمية هناك إن المدينة ستحظر السيارات الجديدة التي تعمل بالديزل بحلول عام 2030 . أما السيارات التي تعمل بالبنزين فسيتم حظرها بحلول عام 2035 . ويأتي ذلك في محاولة لتلبية خطة تحييد الكربون الخاصة بالاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050.

حظر سيارات الغاز الطبيعي


وقالت بروكسل أنها ستحظر أيضًا سيارات الغاز الطبيعي المضغوط والغاز الطبيعي المسال والهجين بحلول عام 2035 . وقال رودي فيرفورت ، رئيس منطقة بروكسل ، في مؤتمر صحفي : “بهذه الخطوة الجديدة في تنظيم منطقة بروكسل منخفضة الانبعاثات ، نؤكد رغبة المنطقة في اختيار انتقال مناخي عادل اجتماعيًا”.

انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين


وقالت المدينة في بيان إن منطقتها منخفضة الانبعاثات التي أُنشئت في 2018 ، ساهمت في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين والجسيمات من وسائل النقل بنسبة 11%. وقالت منطقة بروكسل في البيان أن هذه الخطة ستساعد في منع ما لا يقل عن 100 حالة وفاة مبكرة سنويًا مرتبطة بتلوث الهواء. كما أنها ستقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 65٪ -75٪. وفي مارس ، أرادت تسع دول أوروبية تحديد موعد لحظر مبيعات السيارات التقليدية الجديدة للوصول للأهداف المناخية لقارة أوروبا.

بروكسل تنوي حظر سيارات البنزين والديزل بحلول 2035
حظر بروكسل
حظر بروكسل

حظر سيارات البنزين والديزل في اليابان


وتتبع بروكسل بريطانيا، التي وضعت للتو خططها لحظر سيارات محركات الاحتراق الداخلي من عام 2030 إلى عام 2035. وفي ديسمبر ، قالت اليابان إنها ستحظر السيارات العادية عام 2035. أما الرئيس التنفيذي لتويوتا, أكيو تويودا فقد انتقد الحكومة اليابانية لتفكيرها في حظر سيارات محركات الاحتراق. وأشار الي أن البنية التحتية للشحن ليست كافية أو مناسبة.

الدراجات النارية


كما سيتم وقف الدراجات النارية التي تعمل بالديزل من عام 2025 بينما يتم إيقاف الإصدارات التي تعمل بالبنزين في عام 2028. وبالنسبة لمحطات الشحن، قالت حكومة بروكسل إنها تريد تركيب 22 ألف شاحن كهربائي في المنطقة ، وستستثمر أكثر من مليار دولار في وسائل النقل العام هذا العام. وقالت أن النقل البري مسؤول عن 30 ٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في المنطقة.

معايير أكثر صرامة


وستضع المفوضية الأوروبية معايير أكثر صرامة على السيارات الشهر المقبل ، لتحقيق هدف خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55٪ بحلول عام 2030 .

شاهد تجارب قيادة السيارات

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً