حادث من المستقبل بين سيارة تسلا ذاتية القيادة وانسان آلي

08 يناير 2019
بقلم: أسامة محمد

في حادث غريب لا يمكن رؤيته الا في أفلام الخيال العلمي قامت سيارة تسلا ذاتية القيادة بصدم انسان آلي يتحرك بصورة ذاتية بعد ان تحرك الي الطريق الذي تمر فيه السيارة , ووقع الحادث في طريق باراديس في لاس فيجاس خلال قيام عدد من المهندسين بنقل مجموعة من الروبوتات الآلية للعرض قبل افتتاح معرض CES أو ما يعرف بمعرض الكترونيات المستهلك.

والانسان الآلي في الحادثة من طراز V4 من شركة بروموبوت وكان جزء من مجموعة روبوتات مصممة خصيصاً لأغراض ترتبط بالأعمال حيث يمكن ايجاره في اليوم الواحد بسعر 2000 دولار. وهذا النوع من الروبوتات قادر على التواصل مع البشر حول أي موضوع كما يمكنه التعرف على الوجوه واجابة الاسئلة والتحرك مع تفادي العقبات في الطرق وتحريك ذراعه ورأسه مع اظهار العديد من الموضوعات على شاشته كما يمكن اضافة أجهزة ملحقة به .

ويمكن لهذه الروبوتات أن تعمل في وظائف ادارية أو للترويج أو مرشدين في المتاحف أو استشاريين وغيرها من الوظائف التي لا يمكن توقعها ، وبعد التصادم الذي جرى مؤخراً قالت الشركة المصنعة للانسان الالي ان واحد من اصداراتها تم قتله حيث تعر ض للاصطدام بسيارة تسلا Model S في موقف للسيارات.

وكانت السيارة وقت الحادث في حالة قيادة ذاتية رغم وجود أحد الركاب على متنها وقد استمرت السيارة في الحركة بعد الحادث لمسافة 50 متر قبل أن تتوقف ، فيما توقع البعض أن يكون الحادث مجرد حيلة ترويجية من الشركة المصنعة للروبوتات ، ولكن الحادث من جانب آخر يؤثر على سمعة سيارات تسلا ذاتية القيادة من حيث الأمان ، فيما قالت بروموبوت أن الانسان الآلي الخاص بها تعرض لتلفيات واضحة جراء الحادث ولم يتم عرضه في معرض CES بعد تعرض رأسه وذراعه وقاعدته السفلية للتحطم.

فيما قالت أوليج كيفوكوتيسيف مديرة التطوير في بروموبوت أنه تعرضوا لصدمة بسبب الحادث حيث أنهم استقدموا الروبوتات من فيلادلفيا للمشاركة في المعرض ولكن هذا الموديل لم يشارك في المعرض بسبب الأضرار التي تعرض لها مع اعلانها أنهم سيقومون بتحقيقات حول السبب في تحرك الروبوت الي خارج طريقه ، بينما قال من كان يجلس في السيارة تسلا خلال الحادث وهو جورجي كالديرا أنه لم يكن يوجد أي أحد في المكان ولا سيارة واحدة فقام بتحويل السيارة للعمل بنظام القيادة الذاتية ولكن فجأة ظهر روبوت أمامه وتوقع أن تغير السيارة اتجاهها ولكنها قامت بصدمه بشكل مباشر .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً