جنرال موتورز تتخلى عن علامة “أوبل” بسبب خسائرها

17 فبراير 2017
بقلم: Khaled Mostafa

أبدت مجموعة “PSA” الفرنسية المالكة لعلامتي بيجو وستروين، رغبة كبيرة في شراء أوبل المملوكة لـ جنرال موتورز” الأمريكية، ومن ثم السيطرة على المصانع الخاصة بالعلامة الألمانية في أوروبا.

وبحسب موقع “World Socialist Web Site”، فإن ماري بارا، الرئيس التنفيذي لـجنرال موتورزأكدت أن الشركة تعتزم التركيز بشكل أكبر على أمريكا الشمالية، مشيرة إلى أن هناك خطة للتخلص من بعض الشركات التابعة لها والتي لا تحقق المستويات المأمولة من الأرباح.

وأضافت بارا، أن الهامش الربحي الذي تحققه جنرال موتورز أكثر أهمية من حجم المبيعات، وهو ما يؤكده تعليق الشركة الأمريكية لعدد من المصانع في استراليا وغلق أخرى في بعض البلدان مثل بلجيكا والمانيا.

وأشار الموقع إلى أن علامة أوبل التابعة لـ”جنرال موتورز”  تمثل 10% من مبيعات الشركة الأمريكية، وكان من المتوقع أن يشهد عام 2016 عودة الشركة الألمانية إلى معدلات مبيعات جيدة بعد استمرار خسائرها منذ 18 عام، ، إلا أنه شهد خسارة 250 مليون دولار، ما قد يدفع جنرال موتورز إلى بيعها.

وفي نفس السياق، أبدت مجموعة “PSA” الفرنسية المالكة لعلامتي بيجو وستروين اهتمامًا واضحًا بشراء أوبل، وصل إلى الدخول في مفاوضات مباشرة مع مسؤولي جنرال موتورز من أجل الحصول على العلامة التجارية الألمانية، وتأمل المجموعة الفرنسية في احتلال المركز الثاني في الأسواق الأوروبية للسيارت خلف العملاقة فولكس فاجين“.

وشهدت الأيام الأخيرة تحركات فعلية من المجموعة الفرنسية للتحدث مع مسؤولي جنرال موتورز والحكومة الألمانية بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل، لبحث مسألة انضمام أوبل لها، وهو ما تبعه تحركات من جانب مسؤولي جنرال موتورز مع رئيس المجلس الإشرافي لأوبل دان أمان لبحث عملية البيع.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً