جاجوار توقف انتاج XJ في يوليو وتستبدلها بسيارة كهربائية في 2020

01 يونيو 2019
بقلم: أسامة محمد

تعتبر موديلات XJ هي الأبطأ في المبيعات حالياً بين سيارات علامة جاجوار ، ولكنها مع ذلك تحتفظ بمكانة خاصة في قائمة موديلات الشركة بالنظر إلى تاريخها الذي يمتد عبر نصف قرن مع جاجوار. وقد احتفلت العلامة الانجليزية بمرور 50 عام على ظهور السيارة السيدان الفاخرة الكبيرة من خلال طرح نسخة محدودة الانتاج من السيارة، ولكن الآن يبدو أن انتاج السيارة على وشك التوقف حيث من المنتظر وقف الانتاج لها في 5 يوليو المقبل ، أي بعد حوالي 10 سنوات من طرح الجيل الحالي من السيارة المعروف باسم X351 والذي حصل على نسخة محسنة في عام 2015.

وخلال تلك الفترة ، باعت السيارة أكثر من 120 ألف نسخة من XJ ، سواء كانوا من اصدارات Autobiography أوXJR575 . وهذا الاصدار الأخير توقف في أوروبا في نهاية العام الماضي بسبب التحول من معايير NEDC إلى WLTP في القارة الأوروبية، مما أجبر جاجوار على بيع السيارة فقط بمحرك الديزل سعى 3 لتر V6 بقوة 296 حصان.

ورغم الاعلان عن وقف انتاج السيارة قريباً, ولكن الشيء الذي يعطي بعض الراحة أن هناك بديل سوف يتم تقديمه في عام 2020 ولكنه سيكون في صورة موديل كهربائي بالكامل لمنافسة سيارات مثل بورشة تايكان وأودي E-Tron GT. وقالت جاجوار أنها سترفع من فئة XJ المقبلة مع جعلها أكبر في الحجم لتكون مغرية لمن يشترون سيارات مثل مرسيدس S-Class أو أودي A8 ، فيما تفكر مرسيدس في نسخة كهربائية من سيارتها وأودي تقوم بالمثل كذلك.

وتسعى الشركة لتغيير تصميم XJ المقبلة من خلال زيادة الجانب الرياضي فيها رغم أنها سيارة سيدان فاخرة كبيرة ، وزيادة الحجم ستزيد المساحة الداخلية في المقصورة وهو أمر كان يمثل مشكلة للركاب في الجزء الخلفي من السيارة في النسخ السابقة .

21_12_17

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً