تويوتا تتوقع انخفاض كبير في الأرباح بنسبة 80% هذا العام

14 مايو 2020
بقلم: أسامة محمد

أعلنت شركة تويوتا أنها تتوقع انخفاض بنسبة 80% في الأرباح هذا العام ، وهو أدنى مستوى للشركة في 9 سنوات ، بعد تقدير الشركة بتأثير جائحة كورونا في أعمالها. وتتوقع شركة صناعة السيارات اليابانية تحقيق ربح تشغيلي قدره 4.6 مليار دولار بما يعادل 500 مليار ين مقارنة بـ 22.3 مليار دولار أو 2.4 تريليون ين في السنة المالية السابقة السابقة . وقد فاجأ ذلك العديد من المحللين بحجم الضرر الذي تسبب فيه الفيروس لصناعة السيارات.

وقال رئيس تويوتا أكيو تويودا: “لقد تسبب لنا الفيروس بصدمة أكبر من الأزمة المالية العالمية التي ظهرت في عام 2008 ، ونتوقع انخفاض كبير في حجم المبيعات, ولكن على الرغم من ذلك ، فإننا نتوقع أن نصبح قادة الانتعاش الاقتصادي في اليابان. وتتوقع تويوتا امكانية بيع 8.9 مليون سيارة على مستوى العالم هذا العام ، مقارنة بأعلى مستوى قياسي بلغ 10.46 مليون سيارة باعتها العام الماضي ، وهو أدنى أداء لها في السنوات التسع الماضية.

وعلى الرغم من عدم تحقيق الأرباح الكبيرة ، قالت شركة صناعة السيارات اليابانية أنها ستحتفظ بإنفاقها على البحث والتطوير والنفقات الرأسمالية دون تغيير إلى حد كبير عن العام الماضي. وقال كوجي كوباياشي ، مسؤول العمليات ، “لا يمكننا التوقف عن الاستثمار في المستقبل”.

ويتوقع المحللون الآن انتعاش بطيئ في المبيعات لصناعة السيارات, كما أعلنت هوندا أيضًا عن أول خسارة ربع سنوية لها منذ عام 2016 ، بينما تتوقع مازدا أيضًا انخفاض بنسبة 81% في صافي دخلها. وقد أعادت تويوتا فتح مصانعها في جميع أنحاء العالم تدريجياً بعد إغلاقها ، مع عودة المواقع الأوروبية بالفعل إلى العمل واستئناف الإنتاج في أمريكا الشمالية جزئياً.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً