دراسة: لا فروق في الأداء والاستهلاك بين أنواع الوقود العادية والأغلى

15 مايو 2018
بقلم: أسامة محمد

تعتبر المحركات الحديثة دقيقة للغاية وتأتي بتكنولوجيا حديثة, وهذا يترجم إلى الأداء المتفوق والاقتصاد في استهلاك الوقود في هذه المحركات بصورة أفضل من تكنولوجيا الاحتراق الداخلي التي قدمت منذ عقد من الزمن ، وتحمل كتيبات بعض السيارات توصية لاستخدام الوقود من النوعيات الممتازة والأغلى في السعر.

وفي حين تتطلب سيارات رياضية وعالية الأداء مثل ماكلارين 720 إس تقديم أفضل أداء ممكن وأفضل وقود , فالسؤال هو : ما هي فوائد البنزين الأعلى في سيارة عادية وليست سيارة رياضية عالية الأداء؟ وكشف تقرير صادر عن Consumer Reports اجراء اختبار على سيارتين لمعرفة وتقييم تأثير الوقود عليهما, وهما أكيوراTLX رباعية الاسطوانات ونيسان ماكسيما بمحرك V6.

وكل سيارة من الاثنين يوصى فيها باستخدام بنزين عالي الأداء, وهو ما يدفع الي طرح سؤال حول معرفة هل هناك فرق في اقتصاد الوقود أو أدائه بين أنواع الوقود؟ وبعد إجراء اختبارات على حلبة في كونيتيكت ، خلص Consumer Reports إلى أن كل من سيارتي السيدان حققت نفس الاقتصاد في استهلاك الوقود عند اختبارهما بالوقود العادي والوقود الأعلى.

وفيما يتعلق بالضوضاء والاهتزاز والخشونة ، حققت السيارات نفس الأداء ولم تتعرض لأي أزيز محرك أو ضجيج في أي من السيارتين عند استخدام الوقود العادي, رغم أن الأدلة الخاصة بالمركبتين تشير إلى انخفاض محتمل في الأداء عند التشغيل على الوقود العادي.

كما كشف التقرير أن معدل التسارع في كلتا السيارتين عند التجربة بنوعي الوقود ظهر بدون اختلاف, ولكن شركة أكيورا أكدت رداً على التقرير أن هناك ضجيجا معدنيا في بعض الأحيان قد يتطور مع مرور الوقت إذا استخدم مالك السيارة البنزين العادي في الغالب. ومن ناحية أخرى ، جاء رد نيسان بأن الاقتصاد في استهلاك الوقود قد يتعرض لمشكلات خاصة في الأيام الحارة مع البنزين الأقل, ولضمان الأداء الأفضل في ماكسيما V6 يجب أن يكون البنزين من النوعية الأعلى.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً