تعرفوا على أهم قواعد Formula E الغريبة والمثيرة

03 مايو 2018
بقلم: أسامة محمد

تعتبر Formula E النسخة الكهربائية لسباقات Formula 1 الشهيرة وقد بدأت تحظي باهتمام واسع في العالم عام بعد عام, وقد انطلقت لأول مرة في عام 2011 وقد جذبت في الفترة الأخيرة مصنعي السيارات الكبار للمشاركة فيها بسبب ازدياد الاهتمام بالسيارات الكهربائية في العالم.

وبالنسبة لموسم 2019, فسلسلة السباقات الكهربائية المنتظرة تستعد لاستضافة أسماء كبيرة في عالم صناعة السيارات مثل أودي ورينو وجاجوار وBMW ومرسيدس وبورشة ونيسان. والمميز في هذه السباقات أنها تأتي بقواعد فريدة ومميزة وأكثر اثارة وتشمل هذه القواعد :

أين تنظم السباقات وكيف:
تعتبر Formula E سلسلة سباقات ليست مصممة للانطلاق في حلبات خاصة ولكن كل سباق يجرى في شوارع أحد المدن التي تحتضنه وتأتي كل الفرق بنفس الشاسيه والبطاريات ولكن يمكن لكل فريق أن يضيف المحرك الكهربائي الخاص به وناقل الحركة الذي يريده.

طريقة الفوز باللقب واحتساب النقاط:
وكما في سباقات Formula 1 فهناك لقبان في Formula E لقب السائق ولقب الفرق، ويتم تتويج البطل في نهاية الموسم اعتماداً على عدد النقاط التي حصل عليها خلال السباقات والموسم الحالي من البطولة يضم 12 سباق. وبالنسبة للسائقين العشرين المشاركين في السباقات يتم تكريم نصفهم علي ما قدموه من جهود بعد انتهاء البطولة وطريقة احتساب النقاط تشمل :
25 نقطة للمركز الأول
18 نقطة للمركز الثاني
15 نقطة للمركز الثالث
وتصل الي نقطة واحدة لصاحب المركز الأخير.

اما بالنسبة للقب الفرق فيتم حساب النقاط التي حققها جميع أفراد السائقين في الفريق وجمعها لتحديد الفائز باللقب.

طريقة بدء السباق :
ويبدأ سباق Formula E بحدث Shakedown ويكون قبل السباق لفحص انظمة السيارات مثل السرعة والبطاريات وغيرها بجانب فحص الطرق المستخدمة في التسابق وغيرها كما يتم تخفيض قوة السيارات خلال الفحص الى 110 كيلوواط\ساعة.

كما يتم بدء الجولات التمهيدية على مرحلتين الأولى 45 دقيقة والثانية 30 دقيقة وهدف الجولات جعل السائق يختبر الحلبة ويتعرف عليها مع اقتصار قوة السيارة خلال هذه الممارسات التمهيدية على 200 كيلوواط\ساعة. أما الجولات التأهيلية فهي تحدد من سيبدأ السباق الرئيسي وتدوم لساعة ويتم كذلك تأهل أصحاب أول 5 متسابقين لما يطلق عليه Shootout ويتأهل فيها من بين الخمسة صاحب أسرع لفة لمركز الصدارة في بدء السباق .

السباق:
ويطلق علي السباق الرئيسي للـ Formula Eاسم E-Prixوتصطف السيارات على الخط خلف السيارة صاحبة الصدارة في التصفيات المؤهلة ويدوم كل سباق 50 دقيقة وتقتصر القوة في السباق على 180 كيلوواط\ساعة ولكن بعض السائقين قد تتم زيادة قوة سياراتهم بناء على طلبات من الجمهور , ويمكن للسائقين التوقف لمرة واحدة , ولكن هذا الأمر سيتغير في الموسم الجديد مع تقديم سيارات أكثر قدرة.

وسيتوفر لكل فريق اطارات ميشلان مطاطية مناسبة لكل أنواع الطقس قياس 18 بوصة ، كما يشترط بجانب الاطارات الجديدة أن يكون في كل سيارة اطار أمامي وآخر خلفي من الموسم السابق. ويمنع على السائقين شحن السيارات الكهربائية خلال السباقات التأهيلية أو النهائية.

قوة الجمهور:
يملك الجمهور قوة كبيرة في سباقات Formula E ، وحسب شعبية السائقين فيمكن لأصحاب الشعبية الكبيرة الحصول على مساعدة من الجمهور لزيادة قوة سياراتهم حسب تصويت يتم تنظيمه ويستغرق وقت الاستفتاء 6 دقائق. وأفضل 3 سائقين حصلوا على تصويت من الجمهور على الانترنت سيحصلون على قوة اضافية ولكن لوقت محدود ولمرة واحدة فقط .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً