ترامب يهدد بفرض 20٪ رسوم على سيارات الاتحاد الأوروبي

23 يونيو 2018
بقلم: أسامة محمد

من جديد يستهدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي بمزيد من التهديدات عبر تغريدة جديدة نشرها مؤخراً, وهدد فيها الدول الأوروبية بفرض رسوم جمركية بقيمة 20% على جميع السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي. وذكر ترامب عبر تويتر أنه إذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بإلغاء الرسوم المفروضة على السيارات المصنعة في الولايات المتحدة , فلن يكون أمامه خيار سوى التصرف بفرض الرسوم الجمركية الجديدة.

وتأتي هذه التهديدات بعد يومين من تصريحات لوزير التجارة الأمريكي ويلبر روس أنهم لم يتخذوا قرار بعد بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتوسع في الرسوم الجمركية الاضافية الجديدة التي فرضتها على المنتجات الأخرى لتشمل السيارات الأوروبية.

وقد أثرت تغريدة ترامب في الأسواق المالية ، إذ أدت إلى انخفاض أسهم BMW وفولكس فاجن وفيات كرايسلر ومرسيدس وفورد وجنرال موتورز. وستكون نسبة الـ 20% من الرسوم الجمركية أقل قليلا من ضريبة الـ 25 % التي كان ترامب قد هدد بها في السابق. وقد أدان ترامب الرسوم الجمركية غير العادلة التي فرضت على منتجات الولايات المتحدة في البلدان الأخرى وخاصة في الصين.

وكجزء من التعريفات الجمركية الجديدة المتوقع تطبيقها في 6 يوليو ، وضعت الإدارة الأمريكية تعريفة جمركية بنسبة 25٪ على السلع الصينية بما في ذلك السيارات, والصين بدورها وعدت باجراءات مماثلة. وتشكل تعريفات الجمارك على السيارات جزءا من استراتيجية البيت الأبيض الجديدة حيث يتم فرض هذه التعريفات الجديدة على الواردات بدعوى الأمن القومي الأمريكي.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً