بي إم دبليو تكشف عن آي إكس3، النسخة الكهربائية التجريبية لطراز إكس3

25 أبريل 2018
بقلم: محمد سامح

كشفت بي إم دبليو أثناء مشاركتها بمعرض بكين الدولى للسيارات عن آي إكس 3 التجريبية الجديدة كلياً والأولى من نوعها فى الشركة البافارية العريقة.

الموديل التجريبي الجديد هو أول موديل يجمع بي بي إم دبليو وعلامتها التجارية الكهربائية آي منذ إنشاؤها فى طراز واحد، حيث تم بناؤه على منصة الجيل الثالث من بي إم دبليو إكس3 التى تم إطلاقها مؤخراً، وهو أول كروس أوفر على الإطلاق لعلامة آي الكهربائية.

يختلف طراز آي إكس3 التجريبي عن طراز إكس3 الإنتاجي فى عدة أشياء ظاهرياً أبرزها هي شبكة بي إم دبليو الكلوية المزدوجة والتي لأول مرة فى تاريخ العلامة الألمانية يتم تصميمها بشكل إلتحامي متصل ترمز به بي إم دبليو إلى البطارية وهي رمز السيارة الكهربائية ولكن يؤخذ عليه التشابه مع شبكة أنف النمر المميزة لطرازات كيا فى الأعوام الأخيرة.

فيما أبعد من الشبكة الأمامية فهو المصد الأمامي المختلف الذى فقد معظم فتحات التهوية به ليأخذ تصميماً أكثر مستقبلية.

خلف هذا الإكصدام والشبكة الجديدة يقبع القلب الكهربائى النابض لطراز آي إكس3 التجريبي بقوة توليد كهربائية تقدر ب270 حصان (200 كيلوواط). وهو أكثر قليلا من طراز X3 xDrive30i البنزين التقليدي والديزل xDrive30d ، ولكن أقل من الطراز الأعلى M40i. وبوجود بطارية بسعة 70 كيلوواط.ساعة ، وتستطيع قطع مسافة 400 كيلومتر بالشحنة الواحدة المكتملة في إطار إجراء اختبار المركبات الخفيفة المنسقة العالمي الجديد (WLTP). وعند توصيلها بشاحن سريع بسرعة 150 كيلوواط  يتم شحنها في غضون 30 دقيقة فقط.

ربما يكون الأكثر أهمية من مواصفات الجيل الخامس من منظومة الجر الكهربائية الخاصة ببي إم دبليو هي ما ستتمكن الشركة المصنّعة من القيام به بإستخدامها. دمج وحدة الموتور الكهربائي ، وناقل الحركة ، ووحدة التحكم في مكون واحد ، تم تصميمه ليكون أخف وزناً ، وأسهل في التبديل بين مجموعة أوسع من المركبات. وهذا يشمل نماذج مصممة أصلاً لمحركات الاحتراق الداخلي. كما تعمل مجموعة نقل الحركة بدون أي معادن ترابية نادرة ، والتي كانت ندرتها عائقاً كبيراً في تبني الطاقة الكهربائية على نطاق واسع.

وقد أكدت بي إم دبليو بالفعل أنها ستنشئ نسخة إنتاج من هذا النموذج التجريبي من خلال مشروعها المشترك مع شركة Brilliance Automotive في شنيانغ، الصين. لا توجد أية تصريحات بخصوص الأسواق الأخرى حتى الآن، ولكن على الأرجح سيتم تعميم إنتاجه ومبيعاته عالمياً، كما يمكننا أن نتوقع تطبيق نفس النهج على نماذج أخرى في موديلات بي إم دبليو الأساسية، والتى بدورها ستعمل على سد الفجوة بين موديلات بي إم دبليو آي بيرفورمانس وموديلات آي الكهربائية.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً