بورشة تايكان تسجل رقم قياسي في أصعب حلبة بالعالم

26 أغسطس 2019
بقلم: أسامة محمد

نجحت سيارة بورشة تايكان الكهربائية في وضع معايير جديدة للسيارات رباعية الأبواب الرياضية الكهربائية على مضمار النربرجرينج الذي يبلغ طوله 20.6 كم ، حيث قاد السائق لارس كيرن السيارة التي اقتربت من الانتاج ولم يتم الكشف عنها بعد لتحقق زمن يبلغ 7 دقائق و42 ثانية على المضمار الشهير المعروف بالجحيم الأخضر.

وقال السائق كيرن أن تايكان الجديدة مناسبة للسباقات بشكل واضح وقد أثبتت ذلك على واحدة من أصعب حلبات السباق في العالم. وأكد أنه معجب للغاية بمدى ثبات السيارة الرياضية الكهربائية خاصة على السرعات العالية وقدرتها على التسارع الجيد في بعض المنعطفات الضيقة .

فيما علق ستيفن ويكباش ، نائب رئيس خط الإنتاج لتايكان قائلاً: “لقد أظهرت سيارتنا الرياضية الكهربائية القدرة والاداء العالي في اختبارات متعددة تشمل اختبارات للتسارع المتتالي بعدد 26 مرة للوصول من الصفر إلى 200 كم / ساعة حيث حققت معدل يصل الي أقل من 10 ثواني في المتوسط مع فارق 0.8 ثانية بين أزمنة التسارع في المتوسط.

كما قطعت تايكان 3425 كيلومتراً في غضون 24 ساعة في ناردو بايطاليا في درجات حرارة مرتفعة على سرعة بين 195 و215 كم في الساعة , كما استمرت في الاختبار بشكل مستمر عدا توقفات بسيطة, حيث كان يتم التوقف في السيارة الأولية للشحن السريع وتغيير السائقين, والآن حققت الرقم القياسي في النربرجرينج.

واستطرد ستيفن : “تساهم العديد من العوامل في تحقيق هذا الأداء وكفاءة المحركات خاصة عند السرعات العالية، وتشمل هذه العوامل نظم الشاسيه التي تتفاعل في غضون جزء من الثانية وكذلك الديناميكا الهوائية المميزة. “

وتأتي تايكان باثنين من المحركات الكهربائية عالية الفعالية على المحورين الأمامي والخلفي ، ومن ثم تتميز السيارة بنظام الدفع بالعجلات الأربعة كما تعمل أنظمة التحكم في الجر والدفع الرباعي بشكل أسرع من الأنظمة التقليدية. وعلى سبيل المثال ، إذا تعرضت إحدى العجلات لانزلاق أكثر من باقي العجلات ، فإن المحركات الكهربائية تنظم عملها وعملية التوجيه والتحكم خلال جزء من الثانية.

ويعمل نظام التحكم Porsche 4D-Chassis Control المدمج على تحليل عمل جميع مكونات الشاسيه في الوقت الفعلي بحيث يتم التعديل في جزء من الثانية للتوافق مع الطريق ومتطلباته. كما تشمل الأنظمة المبتكرة : نظام التعليق الهوائي المتكيف مع تحكم في نظام امتصاص الصدمات الكهربائية PASM أو ما يعرف بإدارة التعليق النشط من بورشة ، فضلاً عن نظام تثبيت (PDCC Sport) للتحكم الرياضي في شاسيه السيارة الديناميكي مع نظام تحويل العزمTorque Vectoring Plus ، كما زودت السيارة بتوجيه للمحور الخلفي وإطارات 21 بوصة.

وتعتبر تايكان هي أول سيارة إنتاجية ذات قدرة 800 فولت وهو ما يزيد بواقع الضعف عن السيارات الكهربائية الأخرى التي تصل الي 400 فولت وهو ما يوفر لتايكان مستويات عالية من الأداء. كما توفر أوضاع القيادة في تايكان الجديدة إعدادات خاصة للاستفادة الكاملة من خصائص القيادة الكهربائية، مثل وضع “Sport Plus” ، حيث يتم تنفيذ طلبات السائق بطريقة ديناميكية للغاية. ونتيجة لذلك ، تم تصميم استراتيجية التبريد والتسخين الخاصة بالبطارية لتحقيق أعلى أداء. وفي الوقت نفسه ، يتم فتح مداخل تبريد الهواء ، كما يتم رفع الاسبويلر الخلفي بشكل أكبر لمنع حدوث رفع السيارة للحصول، في حين أن الشاسيه يصبح أفضل لتحقيق أداء أعلى في السباقات .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً