بعد CLA. . مرسيدس بنز تعاود المحاولة لتقديم سيارات فاخرة محدودة السعر

29 يوليو 2018
بقلم: أسامة محمد

قدمت مرسيدس بنز سيارتها A-Class السيدان التي تعتبر أحدث سياراتها وهي تمثل الموديل الأساسي الجديد للشركة وبلغ سعر السيارة 35 ألف دولار مما يجعلها أقل سيارات الشركة في السعر. وتحاول مرسيدس الدخول في فئة السيارات الفاخرة المحدودة السعر التي تقدم الفخامة بأسعار مناسبة وهو أمر يبدو متناقض لأول وهلة.

ويذكر أن السيارات الفاخرة محدودة السعر حققت مبيعات جيدة ليس لمرسيدس فقط ولكن لشركات مثل BMW وأودي ،ولكن من حيث الانطباع والتجربة التي تتركها هذه السيارة لعملائها ، فهي لا تحقق نجاح كبير وبالتالي لا تدوم لوقت طويل ولا تواكب التوقعات التي تضعها الشركات للموديلات الأغلى في السعر.

وعلى سبيل المثال, فمرسيدس CLA تحمل نفس سعر A-Class تقريباً ولكنها من بين أقل سيارات مرسيدس في معدل رضا العملاء في كل تقارير المستهلكين كما أن باقي السيارات السيدان من الشركة توفر تجربة أفضل من CLA.

وقد عرضت مرسيدس موديلات A-Class في أوروبا لفترة طويلة ، ولكن لم يتم طرحها في السوق الأمريكية ، فيما تشارك السيارة السيدان A-Class الجديدة الكثير من جوانبها الهندسية والفنية مع CLA ، ولكن يبقى أن نرى ما اذا كانت السيارة الجديدة توفر تجربة أفضل للمشترين أم لا.

والشيء الأهم الذي توفره السيارة التكنولوجيا المتقدمة إذ تقدم شركة مرسيدس واجهة مستخدم تسمى MBUX ، والتي تتضمن شاشة تعمل باللمس مع نظام أوامر صوتية تستجيب لمجموعة متنوعة من العبارات الطبيعية. وعلى سبيل المثال ، يمكن للسائق أن يقول “مرحبًا يا مرسيدس ، أنا أشعر بالبرد” ، وستعمل السيارة تلقائيا على رفع درجة الحرارة في السيارة.

والمظهر الخارجي لـ A-Class يبدو أفضل قليلاً وأكثر تحفظاً من CLA ، والمقصورة الداخلية تبدو أجمل بكثير وأكثر إثارة للاهتمام مع شاشة مستقلة تمتد لما يقرب من ثلثي لوحة القيادة وتعرض الترفيه وبيانات الهاتف وغيرها من الوظائف الثانوية. وعلى الجانب الأيسر أمام السائق ، تظهر مجموعة العدادات الرقمية .وستعمل السيارة بواسطة محرك 4 سلندر بشاحن توربيني بقوة دفع تصل إلى 188 حصانا.

وتعتبر سيارات مثل CLA و A-Class مهمة لمرسيدس لأنها تجلب عملاء جدد إلى العلامة التجارية إذ أن ما بين نصف إلى ثلثي مشتري CLA لم يسبق أن امتلكوا سيارات مرسيدس بنز من قبل, ويمكن توقع أرقام مماثلة للسيارة السيدان A-Class.

وقال بيرني جلاسر ، مدير إدارة المنتجات في شركة مرسيدس-بنز بالولايات المتحدة الأمريكية أن إنعدام الخبرة للمشترين فيما يتعلق بالسيارات الفاخر يمكن أن يجعلهم يبنون توقعات غير واقعية لموديلات مثل A-Class بناءً على نماذج مرسيدس الأغلى سعراً.

وفي النهاية ، من المتوقع أن يصبح نصف المشترين لسيارات A-Class من العملاء المخلصين لسيارات مرسيدس حيث تأمل الشركة أن تكون السيارة السيدان الأقل سعراً بداية طريقهم للحصول على سيارات أعلى في الامكانيات والفخامة واغلى في السعر.

شاهد مقارنة بالصور بين طرازى مرسيدس الصغيرين إيه كلاس سيدان وسي إل إيه كلاس كوبيه

Mercedes-Benz CLA 180 Shooting Brake 2018

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً