بعد ارتفاع سعر البنزين . . اتجاه حكومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

17 يوليو 2019
بقلم: أسامة محمد

مع ارتفاع أسعار البنزين في مصر خلال شهر يوليو الجاري كجزء من خطة استمرت على مدار السنوات الماضية لرفع الدعم عنه بصورة كاملة ووصوله للأسعار العالمية ، بات هناك بحث عن وسائل اما لتوفير استهلاك الوقود أو استبداله ببدائل أخرى في ظل تضاعف تكلفته بصورة كبيرة جعلت تكلفة تشغيل السيارات في مصر غير مقبولة من البعض وتفوق قدرات آخرين ومرهقة لميزانيات العديد من الأسر.

وبالنسبة لوسائل توفير استهلاك الوقود فهي غير مجدية ولا تحقق وفر حقيقي للأسر ، وبالتالي بات البحث عن بدائل قد ترتبط بالسيارات الكهربائية ولكنها مرتفعة السعر بشكل كبير ومن الصعب شرائها بالاضافة الي أنها لاتزال منتج جديد على السوق المصري لم يتمتع بكل الثقة بعد بالاضافة الي قلة محطات الشحن للسيارات الكهربائية ، ولهذا هناك ميل أكثر في الفترة الحالية خاصة من الجهات الحكومية للتركيز على بديل مجرب في السوق المصري منذ سنوات ويحظى بثقة من فئة كبيرة من أصحاب السيارات وأسعاره منخفضة بصورة كبيرة مقارنة بسعر البنزين.

وهذا البديل بالتأكيد هو تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي أو شرائها مستعملة أو جديدة من الخارج تعمل بالغاز, والخيار الثاني لم يتوفر بعد في السوق المصري كما أن تكلفته ليست منخفضة ولهذا يميل الكثيرون الي تحويل سياراتهم للعمل بالغاز خاصة فئات أصحاب سيارات الأجرة والميكروباصات والاتوبيسات بالاضافة الي السيارات الملاكي من الموديلات الأقدم.

ولكن يبدو أن الاتجاهات الجديدة باتت في صالح تحويل مزيد من السيارات الملاكي الحديثة الي الغاز بسبب تكلفة البنزين المرتفعة حالياً ، وقد أكد مسئول في أحد شركات الغاز الطبيعي في مصر أن سعر الغاز الطبيعي يكاد يكون أقل من نصف سعر البنزين موضحاً أن سعر متر الغاز بعد الزيادة وصل الي 3.5 جنيه بينما تكلفة لتر البنزين المتوسط وهو بنزين 92 تصل الي 8 جنيهات.

وأكد ان هناك اقبال بالفعل على تحويل السيارات للغاز في ظل التكلفة المتزايدة بصورة تدريجية في سعر البنزين موضحاً أن تكلفة تحويل سيارة عادية الي غاز تبدأ من 5 آلاف جنيه وتصل الي 7500 جنيه مع امكانية تقسيط هذا المبلغ بأكثر من صورة بعضها بدون فوائد على سنة واحدة كما يمكن وصول فترة التقسيط الي 5 سنوات.

وكان عضو لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب محمد الزيني قد طالب الحكومة بتقديم تسهيلات لتحويل السيارات للعمل بالغاز بسبب مزاياها البيئية مشيراً الي ضرورة دعم الدولة للتحويل للغاز بنسبة 50% . ومن جانب آخر وضع رئيس مجلس الوزراء برنامج لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي حيث سيتم عمل حصر لكل السيارات الأجرة النقل الجماعي التي تشمل الميني باص والميكروباص بالاضافة الي سيارات الأجرة التاكسي والنقل الخفيف البيك أب والجامبو بهدف وضع برنامج لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي سواء كانت تعمل بالبنزين أو السولار .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً