بعد إقرار شرعية عمل أوبر وكريم . . ارتفاع في سعر الخدمة بسبب البنزين

26 يونيو 2018
بقلم: أسامة محمد

عاشت شركات مشاركة الركوب عبر تطبيقات الهواتف المحمولة في مصر حالة من التذبذب لم تختلف عن الحالة التي عانت منها في بعض دول العالم، وترتبط بصورة أساسية بمدى شرعية وقانونية عمل هذه الشركات مثل أوبر وكريم وغيرها من الشركات التي تلاقي هجوم كبير وانتقادات حادة في عدد من دول العالم, وهو ما عرضها بالفعل للحظر في بعض المدن والدول وامتد الأمر لمصر في الفترة الأخيرة بقرار محكمة ألغاه قرار محكمة أخرى.

ولكن كان من الصعب الاقرار بوقف خدمات أوبر وكريم في مصر بسبب وجود جدل قانوني واستمرار التقاضي لفترة طويلة ، وتدخلت الحكومة المصرية قررت انهاء المعضلة بتشريع قانون خاص يجعل عمل هذه الشركات في مصر قانوني وهو القانون الذي تم اقراره من قبل البرلمان المصري مؤخراً وتم التصديق عليه في الساعات الأخيرة من قبل رئاسة الجمهورية مما جعل عمل أوبر وكريم والشركات المماثلة التي تستخدم تطبيقات الهواتف تعمل بصورة شرعية كاملة في مصر.

وانتهت بذلك 3 شهور من تهديدات متتالية بوقف عمل أوبر وكريم في مصر ليكون أمامهما الآن العمل بشكل جاد على التوافق مع متطلبات القانون الجديد خلال فترة 6 شهور تعتبر فترة السماح لهاتين الشركتين والا سيتعرضان لعقوبات مالية كبيرة تتراوح بين 200 ألف جنيه و5 مليون جنيه في حال تشغيل الخدمة بدون ترخيص مع دفع رسوم خاصة ورسوم ترخيص للسائقين بقيمة 1000 جنيه .

وقد بدأت أوبر ، التي تم إطلاقها لأول مرة في سان فرانسيسكو قبل سبع سنوات ، بالعمل في مصر في نوفمبر 2014, وتعمل الخدمة الآن في أكثر من 80 دولة. أما منافستها كريم فتعمل في 13 دولة وأكثر من 90 مدينة في الشرق الأوسط وآسيا وتم إطلاقها أيضا في مصر عام 2014.

ولم تكن مشكلة الترخيص ومواجهة الحظر المشكلات الوحيدة التي تواجه أوبر وكريم في مصر ، حيث أن الشركات كان عليها التعامل مع التغييرات المتتالية التي يواجهها السوق المصري مثل ارتفاع أسعار الوقود الأخيرة ، حيث بادرت شركة أوبر على الفور لرفع أسعارها عقب رفع سعر الوقود فيما قررت كريم التأني لفترة من الوقت قبل أن تخرج علينا في خلال الساعات الماضية بتغيير أسعار خدماتها.

وقد ازداد السعر في تطبيق اوبر بما لا يزيد في الأجرة لفتح الباب عن 7 جنيه في القاهرة، وأصبح ثمن كل كيلومتر إضافي 2.30 جنيه بدلا من 2 جنيه LE ودقيقة الانتظار ثبتت عند 30 قرش / دقيقة. وفي الإسكندرية ، زادت أوبر من سعرها الأساسي من 6 جنيهات إلى 6.5 جنيه, وبالنسبة للكيلومترات الإضافية ، فقد شهدت زيادة من 2 جنيه إلى 2.5 جنيه ومع ذلك ، بقيت أسعار دقيقة الانتظار 30 قرش\دقيقة على حالها دون تغيير.

وكانت مدن مختلفة مثل الغردقة، الزقازيق، طنطا ودمنهور قد حظوا بنظام مختلف لزيادة الأسعار، حيث ظلت الأجرة الأساسية لفتح الباب دون تغيير عند 6 جنيهات ولكن ارتفع سعر كل كيلومتر إضافي من 1.85 جنيه إلى 2.10 جنيه وارتفع سعر دقيقة الانتظار من 25 قرش / دقيقة إلى 30 قرش / دقيقة.

و فأما شركة كريم فبدورها اعلنت زيادة في أسعار خدماتها في مصر حيث قررت رفع أسعار خدمة Go في القاهرة لتبلغ 7.5 جنيه لفتحة العداد مع زيادة سعر الكيلو الى 2.75 جنيه وساعة الانتظار 37 قرش أما Go + ففتحة العداد زادت الي 12 جنيه وسعر الكيلو زاد الى 3.40 جنيه وساعة الانتظار 60 قرش.

وكانت الشركة قد أعلنت الأسعار الجديدة التي سيتم تطبيقها في الاسكندرية في نفس الخدمتين حيث تبدأ خدمة Go فتحة العداد من 6.47 جنيه وسعر الكيلو 2.67 جنيه وساعة الانتظار 38 قرش أما سعر خدمة Go + ففتحة العداد تبدأ من 8 جنيه وسعر الكيلو 3.34 جنيه وساعة الانتظار 47.5 قرش.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً