بضغطة زر .. يمكن تغيير لون سيارتك المستقبلية من أودي

25 سبتمبر 2021
بقلم: أسامة محمد

تغيير لون السيارة
تخطط أودي لفكرة جديدة في قطاع السيارات ترتبط بألوان سياراتها. وتفكر الشركة في تغيير لون السيارة بمجرد الضغط على زر بالسيارة. ويأتي ذلك بعكس التقنيات الحالية المعروفة للألوان المتغيرة للسيارات التي ترتبط بدرجة انعكاس الضوء على الطلاء. وسجلت أودي بالفعل براءة اختراع لفكرتها في ألمانيا.

درجات الحرارة والسيارات الكهربائية
وتسعي أودي من خلال الاختراع الجديد الي تقليل استهلاك السيارات للطاقة. ويأتي ذلك بالتواصل مع التحول الكامل للسيارات الكهربائية في السنوات المقبلة. ومن الممكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة الي تقليل مدى السيارات الكهربائية. كما أن الضغط على التكييف لتبريد السيارة قد يقلل من المدى كذلك.

حل ذكي
وتوصلت أودي إلى حل ذكي يتميز بتقنية محدود ترتبط بالطلاء. وسيتم من خلال تقنية أودي حصول كل طلاء على طبقتين واحدة داكنة والأخري بلون فاتح . ويمكن التبديل بين الطبقتين بمجرد ضغطة زر. وتستخدم أودي جزئيات الكريستال السائل البوليمر التي تعيد ترتيب نفسها حسب الكهرباء التي تصلها. وبالتالي الطلاء يتغير لونها حسب الجهد الكهربائي الذي يصل الطلاء. وربما تكون هذه التقنية من الصعب الحصول عليها في السيارات الانتاجية لأنها ستكون مكلفة.

معرض شنغهاي
وفي معرض شنغهاي للسيارات هذا العام ، كشفت شركة صناعة السيارات عن A6 E-Tron الجديد التجريبية. وهي أول سيارة تتميز بمنصة كهربائية جديدة طورتها أودي وبورشة تسمى Premium Platform Electric . ولكن الأكثر إثارة للاهتمام هو وظيفة الطلاء العاكس للحرارة بالسيارة وهي فكرة مختلفة عن الفكرة السابقة.

طلاء عاكس للحرارة
وباختصار ، إذا كان الطلاء يعكس حرارة الشمس ، فلن تحتاج إلى تشغيل مكيف الهواء . ولن يتأثر نطاق القيادة الكهربائي الخاص بك بنفس القدر. وهو نفس مبدأ الدهانات البيضاء الفائقة التي يتم تطويرها للمباني لتقليل الحرارة . وقالت أودي أن السيارات ذات الألوان الداكنة مثل الأسود تستهلك طاقة أكثر بـ2% من السيارات البيضاء.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً