بايك شريك مرسيدس فى الصين ينسخ سيارة مرسيدس إيه إم جي 6*6 بلا ذرة خجل

29 أبريل 2018
بقلم: محمد سامح

بعد 3 سنوات من إطلاقها BJ80 نسخة طبق الأصل من سيارة شريكها الألماني العريق مرسيدس جي كلاس، قامت بايك أو بكين القابضة لصناعة السيارات شركاء مرسيدس فى الصين بنسخ الشاحنة الأكثر وحشية جي 63 إيه إم جي 6*6 بطراز BJ80 6*6 والذى تم تقديمه فى معرض بكين الدولى للسيارات.

كانت مرسيدس بنز التى تمتلك 12% من أسهم بايك حاولت إقناع الشركة المملوكة للحكومة الصينية بالعدول عن إطلاق طراز BJ80 إلا أن الشركة ضربت بكلام شريكها الألماني العريق عرض الحائط وإنطلقت فى مسعاها لنسخ السيارة المعروفة عالمياً، لم يكن هذا بالمستغرب حيث أن الشركات الصينية دأبت على نسخ معظم الطرازات الناجحة والمشهورة عالمياً بهذا الشكل أملاً فى تحقيق المكاسب السريعة وتوفيراً لنفقات البحث والتطوير وإعتماداً على أنه لا يستطيع أياً من الشركات التى تم الإعتداء على حقوق ملكيتها مقاضاتهم فى الصين أكبر أسواق السيارات عالمياً حيث غالباً لا يتم البت فى تلك القضايا، وفى نفس الوقت لا يستطيع مصنعي السيارات الإنسحاب من السوق الصينية وتحمل تلك الخسارة الكبيرة بفقدان أكبر سوق للسيارات فى العالم فيضطروا لغض الطرف فى أحيان كثيرة.

BJ80 6*6 أبعادها أقل قليلاً من طراز جي 63 إيه إم جي 6*6 الذى تنسخه، يبلغ طول نسخة BJ80 ذو الأبواب الخمسة 4،780 مم، عرضها 1،850 مم، إرتفاعها 1975 مم وقاعدة عجلاتها تبلغ 2800 مم. ويتم تقديمها بمحركي بنزين سعة 2.4 لتر أربع أسطوانات وسعة 4 لتر ست اسطوانات.

أما بالنسبة لمحرك نسخة 6*6، فهي عبارة عن محرك 2.3 لتر رباعي الإسطوانات تربو مدعوم من ساب السويدية ، بقوة 250 حصان وعزم 350 نيوتن.متر إلى العجلات الست جميعها بمساعدة ناقل حركة من 6 سرعات أوتوماتيكية.

المقصورة وإن كانت لا تشبه طراز جي كلاس الجديد فهي قطعاً تتشابه إلى حد كبير مع نسخة جي كلاس الأقدم.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً