انهيار مبيعات السيارات في بريطانيا لأدني مستوي منذ أكتوبر 1956

29 نوفمبر 2021
بقلم: أسامة محمد

انخفاض 41%
أظهرت بيانات صادرة عن جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) في بريطانيا مفاجأة صادمة. وقالت أن إنتاج السيارات البريطانية انخفض بنسبة 41 في المائة الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ أكتوبر منذ عام 1956. ويأتي ذلك مع تضرر القطاع من نقص الرقائق الالكترونية وإغلاق المصانع.

اغلاق مصانع هوندا
وقالت هيئة الصناعة التجارية في بيان إن إجمالي 64.729 ألف سيارة فقط خرجت من خطوط الإنتاج البريطانية. ويعكس الانخفاض مشاكل سلسلة التوريد العالمية الكاسحة وإغلاق شركة هوندا الدائم لمصنعها في يوليو. وأعلنت شركة صناعة السيارات في عام 2019 أنها ستغلق مصانع التجميع في سويندون بإنجلترا وتركيا حيث تتجه الشركة نحو السيارات الكهربائية .

721 ألف سيارة في 10 شهور
وبلغ إنتاج السيارات خلال 10 أشهر 721.505 ألف سيارة ، بانخفاض 2.9 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي عندما أغلقت المصانع لعدة أشهر مع انتشار جائحة فيروس كورونا في بريطانيا. وقالت SMMT إن إنتاج السيارات والشاحنات للعام 2021 سيكون أقل من مليون سيارة للعام الثاني على التوالي ، ولكن من المتوقع أن يعود إلى أعلى من هذا المستوى في عام 2022.

تحديات للصناعة البريطانية
وقال مايك هاوز الرئيس التنفيذي لـ SMMT في البيان: “قطاع السيارات في بريطانيا مرن ، لكن مع عودة ظهور فيروس كورونا عبر بعض أكبر أسواقنا وسلاسل التوريد العالمية ، فإن التحديات تواجهنا في الحفاظ على هذه الصناعة.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً