المصرية التجارية وأوتوموتيف تُطلق أودي RS Q8 للمرة الأولى في السوق المصرية

11 نوفمبر 2021
بقلم: أسامة محمد

أطلقت “الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف” (EATC) -الوكيل الرسمي لسيارات آودي في مصر- النسخة الرياضية عالية الأداء RS مِن موديلها الـSUVالكوبيه كبير الحجم Q8 للمرة الأولى في السوق المصرية، كما فتحت باب الحجز للعملاء لاقتنائها مِن خلال صالات عرض الشركة في جميع أنحاء الجمهورية اعتبارًا مِن شهر نوفمبر الجاري.

النسخة الرياضية الأقوي
كانت آودي قد قدّمت الموديل RS Q8 للمرة الأولى في خريف عام ٢٠١٩، بوصفه النسخة الرياضية الأقوى والأعلى أداءً مِن بين باقي فئات Q8الأخرى، وتجمع بين التصميم الرياضي بامتياز مع طابع هجومي جريء، والقدرات المميّزة الفائقة على تحدّي الطرقات والمسالك الوعرة. أداء قوي بمحرك جبار فئة V8 مزوّد بشاحني هواء “توربو” يولد ٦٠٠ حصان.

التصميم
جاءت RS Q8 لعام ٢٠٢٢ بتصميم أكثر جرأة وهجومية مقارنةً بباقي الفئات التجهيزية الأخرى، أبرزها الاستعانة بعجلات كبيرة قياس ٢٣ بوصة مع مكابح RSعالية الأداء وضواغط كبح حمراء اللون، إلى جانب صادمين رياضيين فئة RS مطليين بلون الطلاء الخارجي نفسه، وعتب داخلي مضيء بفئة RS، وجناح خلفي مُدمج بالسقف فئة RS بدوره، مع لمسات خارجية بلون أسود لامع على شبك التهوئة الأمامي وفتحات التهوئة بالصادم الأمامي، وأيضًا سكك التثبيت السوداء أعلى السقف، ومخرجي عادم بيضاويين رياضيين فئة RS . ولا يُمكن إغفال المصابيح الرئيسية المتطوّرة فئة HD Matrix LED، إلى جانب نظام مساعدة الرؤية الليلية، والسقف الزجاجي البانورامي مع مظلّة يُمكن التحكّم فيها كهربائيًّا، وزجاج عازل للصوت للأبواب والنوافذ الجانبية، ناهيك بإضاءة ترحيبية فئة LEDمع شعار Audi Sportفي الأمام والخلف.

الأبعاد
بالنسبة إلى الأبعاد القياسية، ما زال الطول العام يبلغ ٤٩٨٦ملم في حين يبلغ العرض والارتفاع ١٩٩٥ و١٧٠٥ ملم على الترتيب، أمَّا قاعدة العجلات فجاءت بطول ٢٩٩٥ ملم.

المقصورة
بالانتقال إلى المقصورة الداخلية للنسخة RSعالية الأداء، نجد أنّها منفرّدة مقارنةً بباقي فئات الطراز Q8الأخرى، لا سيما مع باقة اللمسات التصميمية الرياضية حمراء اللون للفئة RS، والتي يُمكن تتبّعها على شعار RSالمطرّز على ظهور المقاعد، وأحزمة الأمان سوداء اللون ذات الحواف الحمراء، مع الاستعانة بفرش أرضيات مزيّن بشعار RSومرايا خلفية ذاتية التعتيم دون إطار، كما جاء ذراع ناقل الحركة والمقوّد ثلاثي الأذرع مُتعدد الاستخدامات المُعدّل كهربائيًا بكساء فاخر من أقمشة “ألكانترا”، كما يتضمّن الأخير عتلات تغيير يدويّة للنِّسب ونهايات مُسطّحة.

المقاعد
وبالنسبة إلى المقاعد، تنفرّد الفئة RSبمقاعد رياضية أمامية مثقّبة بأشكال سداسية مع كسوة جلدية فئة “فالكونا”، علمًا بأنه يُمكن ضبطها كهربائيًّا في أكثر مِن اتّجاه مع خاصية الذاكرة وأيضًا توافرها بخواص التدفئة والتبريد والتدليك، ودعامة للفقرات القطنية بتحكّم كهربائي لراحة أكبر على المسافات الطويلة. وبخلاف الاستعانة بخاصية التدفئة بالمقاعد الخلفية أيضًا، جاءت بطانة السقف من قماش “ألكانترا”، كما يتوافر واقٍ مِن أشعة الشمس بتحكّم كهربائي للنافذة الخلفية، وآخر بتحكم يدوي لنوافذ الأبواب الخلفية. وِمن ضمن التجهيزات الفخمة الأخرى، هناك مكيّف الهواء الأوتوماتيكي الذي يُمكن فصل درجة حرارته في أربع مناطق مختلفة مع مُنقٍّ للهواء والروائح، ويمكن من خلال لوحة العدّادات الرقمية بقياس ١٢.٣ بوصات (Audi Virtual Cockpit Plus) مع إمكانية إظهار عزم الدوران والأداء والتسارع وأوقات اللفات وقوى الجاذبية، بخلاف نظام إضاءة داخلي (٣٠ لونًا)، وحسّاسات للضّوء والأمطار، ونظام تحذير عند تغيير المسار، وغيرها من التجهيزات الحصرية الخاصّة.

المحركات
أما عن القَلب النابض خلف الغطاء الأمامي، فتستعين آودي RS Q8 الأحدث بمحرّك TFSIفئة V8 مزوّد بشاحني هواء “توربو” سعة ٤ لترات يولد ٦٠٠ حصان مع أقصى عزم دوران يبلغ ٨٠٠ نيوتن-متر عند عدد دورات يتراوح ما بين ٢٢٠٠ و٤٥٠٠ دورة في الدقيقة، بمساعدة نظام هجين معتدل بجهد ٤٨ فولت (Mild Hybrid Technology 48V)، ويتّصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية Tiptronicمن ثماني سرعات تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع (نظام الدفع الرباعي الدائم) من خلال نظام “كواترو” الغني عن التّعريف، بالإضافة إلى نظام توجيه رباعي للعجلات، ويُمكن لهذه الـSUVعالية الأداء الوصول لسرعة ١٠٠ كلم/ساعة من السكون في غضون ٣.٨ ثوانٍ. وتتوافر السيارة بنظام تعليق هوائي رياضي مميّز (Adaptive Air Suspension)، يَمنح سلوكًا ديناميكيًا راقيًا على كافة ظروف القيادة، والطُرقات المُرتادة.

3 مليون و590 ألف جنيه
وبالنسبة إلى الفئة السعرية للجيل الأحدث مِن أودى RS Q8، فتبلغ 3,590,000 جنيه مصري، ويتم تسليم السيارة للعميل في خلال أربع إلى خمسة أشهر من تاريخ الحجز، مع قابلية زيادة السعر عند إضافة تعديلات خاصة حسب طلب العميل.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً