القصة الحقيقية وراء شعار بي إم دبليو

23 مارس 2020
بقلم: أسامة محمد

يعتقد البعض أن شعار شركة بي إم دبليو مرتبط بمراوح الطائرات التي كانت تصنعها الشركة خلال الحرب العالمية الأولى ، مع شفرات المروحة البيضاء وما يحيطها من سماء صافية زرقاء. ولكن الأمر ليس كذلك حسبما أكدت الشركة, ففي ضوء التغيير الأخير لشعار بي إم دبليو والذي ظهر على السيارة BMW i4 السيدان الكهربائية القادمة ، يجب أن نعود الي جذور تاريخ الشركة عام 1917 أي قبل 103 عام.

وفي هذا الوقت تم تسجيل اسم الشركة في ألمانيا ولكنها كانت بدون شعار ، وتطورت الشركة الي شركة تصنيع محركات الطائرات ومقرها ميونيخ كما غيرت الشركة اسمها إلى Bayerische Motoren Werke أو Bavarian Motor Works وظلت تنتج محركات الطائرات ولهذا لم تكن بحاجة إلى شعار لجذب العملاء. وبعد ثلاثة أشهر من التسجيل ، ظهرت أول سيارة بي إم دبليو وحصلت على شعارها الأول مع حلقة سوداء خارجية مكتوب فيها اسم الشركة ، ولكن مركز الشعار كان مليئًا بالتصميم الأزرق والأبيض الذي نعرفه.

وخلافا للاعتقاد الشائع ، لم يكن هذا نتيجة لمحركات الطائرات في الشركة ، بل كان مشتقًا من ألوان ولاية بافاريا. وفي حين تم تنظيم ألوان ولاية بافاريا بشكل معاكس بسبب حظر قانون العلامات التجارية المحلية في ذلك الوقت استخدام شعار الدولة في الشعارات التجارية ، وهذا هو السبب في اضطرار شركة بي إم دبليو لتغيير الألوان.

وفي حين أن التركيز الأساسي للشركة وقتها ربما كان هو محركات الطائرات ، إلا أن ذلك لم يكن السبب الكامل في الاعتقاد الخاطئ فيما يتعلق بتصميم الشعار، بل كانت عملية التسويق الخاطئة للطائرات, فقد تم استخدام الشعار على شفرات المروحة للطائرات في إعلان مطبوع للترويج لمحرك طائرات جديد كانت الشركة تبنيه في ذلك الوقت. كما استخدم رسم توضيحي في 1942 تصميمًا مشابهًا ، وعلى مر السنين ، لم تفعل بي إم دبليو شيئًا على الإطلاق لتغيير فكرة ارتباط الشعار بشفرات مراوح الطائرات، وقد أدى التكرار المستمر فقط للفكرة إلى تثبيتها في أذهان عشاق الشركة حول العالم.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً