السعوديات يدفعن ضعف الرجال للتدريب على قيادة السيارات وحملة رفض واسعة

18 أبريل 2018
بقلم: أسامة محمد

دشنت الكثير من السعوديات هاشتاج بعنون #اسعار_التدريب_استغلال واشتكين خلاله من الأسعار المغالى فيها في استخراج التراخيص والتدريب على القيادة التي تفرق في المعاملة بين الرجال والنساء في المملكة وطالبن بأن يكون التدريب مجاني كتعويض لهن على كل السنوات التي عشنها محرومات من القيادة بينما كان يسمح للأجانب بالقيادة في البلاد والتدريب بصورة طبيعية وأكدن أن التدريب على القيادة للنساء يتراوح سعره بين 2500 و5000 ريال بينما للرجال 450 ريال وتتكلف عملية تدريب المتقنة للقيادة 2500 ريال تقريباً وغير المتقنة للقيادة 5000 ريال ثمن 90 ساعة تدريب.

وطالبن بتوحيد رسوم واجراءات إصدار رخص القيادة بين الجنسين لمنع التفرقة والاستغلال كما اكدن أن رسوم ترخيص السيارات عند الذكور 80 ريال والاناث 200 ريال وأكدن أنهن تخلصن من جشع السائقين الخاصين ليواجهن جشع مراكز تدريب القيادة.

وتبلغ قيمة الرسوم 75 ريال في 8 محاضرات نظرية بقيمة 600 ريال و75 ريال فحص معرفة و150 ريال لحصتين محاكاة و1500 ريال عدد 20 ساعة تدريب بقيمة 75 ريال للساعة و75 ريال فحص طريق بمجموع اجمالي 2400 ريال وذلك بدون قيمة الضريبة.

وذكر برنامج الراصد على القناة الاخبارية السعودية أن ارتفاع وتضاعف أسعار التدريب على القيادة في مدارس قيادة السيارات للنساء نظراَ لمستويات الخدمة الجيدة بالمواصفات العالمية التي تقدمها هذه المدارس بجانب وجود أجهزة المحاكاة مرتفعة التكلفة.

وكان ملاك مراكز تدريب وتعليم القيادة قد تقدموا للادارة العامة للمرور بالمملكة لتعديل رسوم التدريب لاستخراج رخص القيادة في ظل توقع اقبال أعداد كبيرة من النساء على قيادة السيارات وبلغت الأسعار الجديدة 75 ريال سعر ساعة التدريب وتم تحديد عدد 30 ساعة للنساء اللاتي تجدن القيادة و90 ساعة لمن لا يجدن القيادة.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً