الجيل الجديد من هيونداي توسان في مصر . . 5 فئات ومحرك وحيد تيربو وتغييرات شاملة

23 يناير 2021
بقلم: أسامة محمد

أعلنت شركة جي بي غبور أوتو وكيل سيارات هيونداي في مصر عن الجيل الجديد من طرازات هيونداي توسان في السوق المحلي المصري لأول مرة خلال يناير الجاري وهو الجيل الذي ينتظر أن يكون أكثر تميزاً من الجيل السابق بسبب التصميم الجديد المختلف خاصة في شكل مقدمة السيارة التي تأتي مع شبكة تهوية كبيرة بدون اطار تبدو كما الشلال في مقدمة السيارة مع دمج المصابيح الامامية في الشبكة بصورة يصعب تقريقها عن مكونات الشبكة.

الأسعار
وتبلغ أسعار السيارة كالتالي في فئاتها الخمسة المتاحة في مصر :
سمارت : 435 ألف جنيه
سمارت بلس : 465 ألف جنيه
مودرن : 500 ألف جنيه
أدفانسيد : 550 ألف جنيه
بريميوم : 590 ألف جنيه

الأبعاد
تأتي توسان في الجيل الجديد منها في مصر بطول كلي يبلغ 4.500 مم وعرض كلي يبلغ 1.865 مم وارتفاع بواقع 1.650 مم وقاعدة عجلات بطول 2.680 مم مع وزن السيارة الفارغ بواقع 1.469 كجم والوزن الكلي البالغ 2030 كجم مع ارتفاع المركبة عن الارض بواقع 170 مم وخزان وقود سعة 54 لتر وسعة صندوق التخزين الخلفي بواقع 503 لتر.

التعليق
يتوفر للسيارة تعليق أمامي ماكفرسون وتعليق خلفي متعدد الوصلات مع ممتصات صدمات غاز ونظام توجيه MDPS .

المحرك والأداء
وتتاح السيارة بمحرك وحيد 1.6 لتر بشاحن توربيني بعد أن قررت الشركة عدم تقديم المحرك 1.6 لتر بدون التيربو والمحرك المتاح GDI سمارت ستريم بقوة 180 حصان عند 5500 لفة في الدقيقة وعزم دوران 265 نيوتن متر بين 1500 و4500 لفة في الدقيقة وناقل حركة أوتوماتيك DCT من 7 سرعات.

وسائل الأمان
وتتاح السيارة في 5 فئات في مصر بمواصفات أمان متنوعة تشمل للفئة الأولي من السيارة سمارت : فرامل ABS وEBD ونظام الاتزان الالكتروني ESP وبرنامج التوازن عند المرتفعات وبرنامج التوازن عند المنحدرات ونظام المساعدة في ثبات المقطورة ومكابح يد الكترونية وتعليق تلقائي لمكابح اليد الالكترونية و6 وسائد عوائية أمامية وجانبية وستائرية وتحذير انخفاض سائل تنظيف الزجاج ومصابيح ضباب خلفية وجهاز تحذير المسافة الخلفية .

وتزيد الفئة الثانية من السيارة في سمارت بلس باضافة تجهيز أمان واحد فقط هو كاميرا للرؤية الخلفية ، أما الفئة الثالثة مودرن فتزيد عن السابق في اضافة جهاز تحذير المسافة الأمامية ونظام مراقبة الضغط غي الاطارات ومرآة داخلية ذاتية التعتيم ، وتأتي الفئة الرابعة أدفانسيد بنفس المواصفات الخاصة بالأمان ، فيما تزيد الفئة الخامسة الأعلي بريميوم في اضافة رؤية محيطية 360 درجة فقط لمحيط السيارة وتحذير من الاصطدام الامامي وتحذير الخروج من المسار والمحافظة على القيادة في المسار ونظام تحذير النقطة العمياء ورؤية النقطة العمياء في الشاشة الأمامية وتحذير الخروج من السيارة وتحذير عند رجوع السيارة من الأجسام المتحركة.

التجهيزات الخارجية
وفي الخارج زودت السيارة بتجهيزات متنوعة تبدأ من جنوط سبور 17 بوصة واطار طواريء كامل الحجم وحامل سقف واسبويلر خلفي باضاءة مرتفعة للفرامل ليد ومرايا كهربائية الطي والضبط وشبكة امامية بطلاء فضي واضاءة أمامية نهارية ليد واضاءة ارشادية ليد واشارات جانبية بالمرايا ليد ومصابيح أمامية هالوجين . وتأتي الفئة الثانية سمارت بلس بنفس المواصفات في الفئة الأولي سمارت دون تغيير.

وتزيد الفئة الثالثة مودرن في التجهيزات الخارجية في اضافة عجلات 18 بوصة سبور مع شبكة امامية رياضية كرومية داكنة وحليات كرومية بالاكصدام وحزام كرومي ساتان على الأبواب ومصابيح أمامية ليد وخلفية ليد H-Type . وبالنسبة للفئة الرابعة من السيارة فتأتي بنفس المواصفات مع عجلات 19 بوصة سبور مع حصول الفئة الخامسة من السيارة على نفس مواصفات الفئة الرابعة الخارجية بدون تغيير.

التجهيزات الداخلية
وبالنسبة للتجهيزات في داخل السيارة فتأتي متنوعة وتبدأ مع الفئة الأولي سمارت من جيوب للمقاعد الأمامية في الجزء الخلفي منها ومسند يد أمامي مع صندوق تخزين وعجلة قيادة قابلة للامالة والامتداد مع غتحات تهوية خلفية للتكييف وفرش قماشي للمقاعد الداخلية ونوافذ أمامية أوتوماتيكية .

وتزيد الفئة الثانية سمارت بلس في اضافة عجلة قيادة مكسوة بالجلد وتكييف هواء أوتوماتيك تتحكم ثنائي في درجات الحرارة وتضيف الفئة الثالثة مودرن اعتاب داخلية كرومية ووحدة التحكم العلوية بالاضاءة ليد مع حصول الفئة الرابعة أدفانسيد على فرش جلدي للمقاعد وجميع النوافذ أوتوماتيكية مع مفاتيح لامعة ووتنجيد فاخر للأبواب وتعديل كرسي السائق كهربائياً ، وتحصل الفئة الخامسة من السيارة على تبريد للمقاعد الأمامية وتحكم كهربائي في كرسي الراكب الأمامي .

وسائل الراحة والترفيه
وبالنسبة لوسائل الراحة وأنظمة الترفيه في السيارة فتشمل في أول فئة سمارت مثبت ومحدد السرعة واختيار نمط القيادة حسب نوعية الطريق وحساسات اضاءة أوتوماتيكية ومفتاح ذكي وامكانية ادارة المحرك عن بعد وامكانية طي المقاعد الخلفية وشاحن USB ومخرج كهرباء 12 فولت وزجاج خلفي داكن وشاشة 8 بوصة تعمل باللمس ونظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو ومدخل USB وعجلة قيادة متعددة المهام وبلوتووث ونظام التعرف على الصوت و6 سماعات .

وبالنسبة للفئة الثانية سمارت بلس فتزيد عن السابق في اضافة اشة 10.25 بوصة للعدادات وناقل حركة الكتروني والتحكم في ناقل الحركة من المقود وشاحن هوائي للهاتف الجوال . وتحمل الفئة الثالثة مودرن من السيارة اضافات تشمل فتحة السقف الكهربائية فقط، بينما تزيد الفئة الرابعة أدفانسيد في اضافة زجاج حراري وشاشة 10.25 بوصة لنظام الترفيه ونظام صوت Bose مع 7 سماعات ونظام خرائط وملاحة ، وهي نفس المواصفات في الفئة الأخيرة من السيارة التي تزيد عن الرابعة في اضافة واحدة فقط تشمل فتح صندوق الأمتعة الخلفي كهربائياً .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً