الجيش الأمريكي يستخدم الذكاء الاصطناعي لرصد مشكلات السيارات

30 يونيو 2018
بقلم: أسامة محمد

ثاني أسوأ شيء في الحروب أن تتعرض واحدة من المركبات الحربية التي تستخدم في القتال لعطل وتتوقف ، وطبعاً الأسوأ من ذلك تعرضها للتدمير تماماً وبالطبع هناك صعوبة في معرفة الأجزاء الخاصة بالمركبات التي يمكن أن تتعرض للعطل ولكن التطور في مجال الذكاء الاصطناعي قد يكون الحل المثالي لهذه المشكلة ، ومن بين الشركات المتخصصة في هذه التقنية شركة تحمل اسم Uptake وهي تقدم حلول صناعية متنوعة بالاعتماد على برمجيات للذكاء الاصطناعي.

وقالت الشركة الأمريكية أن مثل هذه التقنية ستستخدم في الفترة المقبلة في الجيش الأمريكي بهدف الكشف عن الأعطال في المركبات المدمجة ، وقد حصلت الشركة على عقد بقيمة مليون دولار من وحدة الابتكار في الجيش الأمريكي DIUx لتوفير برمجيات خاصة في مركبات برادلي القتالية المختلفة.

وسيطلق على هذه البرمجيات اسم تطبيق Asset Performance Management والذي يستخدم للتنبؤ بالأجزاء في المركبات العرض للأعطال وبما يقلل من الحاجة للصيانات للسيارات ويطور من القدرة على معرفة الأعطال المحتملة قبل وقوعها. وقالت الشركة أن التطبيق يتمثل في نظام تعلم ذاتي حيث تستطيع التكنولوجيا بقدرة الذكاء الاصطناعي بترتيب المعلومات المتوفرة لتحقيق أفضل تنبؤ ممكن وتم نشر التقنية بالفعل في 8 أقسام صناعية حيث يتم تجميع 1.2 مليار ساعة من ادارة البيانات.

ويبقى السؤال هل يمكن أن تستخدم هذه التقنية في المستقبل في التنبؤ بالأعطال بصورة واسعة في السيارات العادية ؟

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً