الانتاج الحربي توضح . . جيلي الكهربائية المتوفرة في مصر للتجربة وليست تصنيع محلي

01 سبتمبر 2020
بقلم: أسامة محمد

حول ما تم تداوله بخصوص تصنيع طرازات جيلي الكهربائية في مصر وانتشار صور لها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ، قالت وزارة الانتاج الحربي على لسان المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة الإنتاج الحربي / محمد عيد بكر عدم صحة مسألة أن السيارات التي تم تصويرها من جيلي مصنعة في مصر مؤكداً أن هذه السيارات موجودة بالفعل في مصر ولكنها مرسلة من قبل الشركة الصينية الي مصر كنماذج من أجل اختبارها .

وأضاف أن شركة جيلي الصينية واحدة من ضمن الشركات التي يتم التفاوض معها حتي الآن في هذا المجال لتصنيع هذه السيارة في مصر، مؤكدا أن الوزارة تعمل في ملف توطين صناعة المركبات الكهربائية منذ فترة وقد بدأت بالاتوبيس الكهربائي الذي يتم تجربته حاليا بخط التجمع – عبدالمنعم رياض، لافتاً أنه جاري التفاوض والتنسيق مع عدد من الشركات العالمية لتوطين صناعة الأوتوبيسات الكهربائية في مصر.

والسيارات التي ظهرت في مصر خلال الساعات الماضية وأثارت ضجة تأتي بمدخلين للشحن الأول في الامام والثاني في الخلف وفق بروتوكول صيني معروف لتواجد مناطق شحن أمامية وخلفية في السيارات ومن المنتظر أن تقطع السيارة مسافة تبلغ 350 الي 400 كم في الشحنة الواحدة.
وكان وزير الإنتاج الحربي السابق محمد العصار قد كشف عن خطة شركة جيلي الصينية لتصنيع سيارات الركوب الكهربائية في مصر. وأكد العصار على أن بداية تصنيع السيارات الكهربائية ستتيح فرصة أكبر لانتشار البنية التحتية من محطات شحن كهربائية، التي ستتوسع تدريجياً خلال فترة الصناعة. وتم بالفعل في سبتمبر 2019 توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركة جيلي الصينية، لإنتاج عربات الركوب الكهربائية (الملاكي، والأجرة).

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً