افتتاح جراج روكسي الأول من نوعه في الشرق الأوسط

21 يوليو 2019
بقلم: أسامة محمد

افتتح خلال الساعات القليلة الماضية في مصر أكبر جراج للسيارات يعمل بشكل ميكانيكي في الشرق الأوسط بشكل عام ، وهو جراج روكسي الذي جرى افتتاحه من قبل رئيس الوزراء مصطفي مدبولي ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال . ويعتبر هذا الجراج الذكى أول جراج آلى متعدد الطوابق تحت سطح الأرض فى منطقة الشرق الأوسط .

ومن المستهدف أن يحقق الجراج الجديد سيولة مرورية واضحة في منطقة مصر الجديدة والمناطق المجاورة كما سيساعد مع مترو الأنفاق في تقليل الكثافات المرورية في تلك المنطقة فيما يتزامن افتتاح الجراج مع العيد القومي 1050 لمحافظة القاهرة. وتكلفت الاستثمارات في المرحلة الأولى لجراج روكسي 245 مليون جنيه ، فيما يتسع الجراج الي 900 سيارة في المرحلة الأولي وتصل سعته الاجمالية للمرحلتين الي 1700 سيارة.

ويقوم على تنفيذ الجراج شركة خاصة تعمل بنظام حق الانتفاع B.O.T بالتعاون مع الدولة ويأتي المشروع على مساحة تصل الي 10 آلاف متر وتم البناء على مساحة 40 ألف متر مع مساحة 5300 متر للمرحلة الأولى من المشروع. كما تم اعادة تطوير المنطقة المحيطة بالجراج وتشمل المرحلة الأولى محطات كهربائية ونظام تشغيل كهروميكانيكي للمرحلتين مع محطة كهرباء احتياطية للطواريء.

ويعمل الجراج بصورة أوتوماتيكية بالكامل بدون أي تدخل بشري مع أحدث نظم السلامة البيئة والالكترونية ونظم الأمان ويتم دخول وخروج السيارات للجراج في زمن لا يتعدي 3 دقائق من خلال كروت خاصة وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 460 مليون جنيه مع تدعيم الجراج بعدد 12 مصعد الكتروني ببطاريات لنقل السيارات من خارج الجراج لداخله والعكس مع فحص السيارة بالكامل الكترونياً عند وقوفها فوق بطارية المصعد. وتبلغ تكلفة ركن السيارة 15 جنيه في أول ساعة في الجراج .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً