ارتباك في سوق السيارات المصري مع ارتفاع سعر الدولار والفائدة

21 مارس 2022
بقلم: أسامة محمد

ارتفاع سعر الدولار


في قرار ليس بمفاجيء في ظل الظروف العالمية, شهدت مصر اليوم ارتفاع في سعر الدولار بقيمة كبيرة . واستيقظ المصريون اليوم على ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه بأكثر من 2 جنيه دفعة واحدة. وارتفع سعر صرف الدولار الي 17.40 جنيه للبيع و17.50 جنيه للشراء. وجاءت الزيادات في البداية في بنك مصر والبنك الأهلي . ومع مرور ساعات من اليوم , شهد الدولار استمرار في الزيادة ووصل الي 18.33 جنيه .

رفع سعر الفائدة


هذه الزيادات التي شهدها ارتفاع سعر الدولار في مصر صاحبها اعلان الحكومة رفع سعر الفائدة بقيمة 1%. وهذه الزيادات في سعر الدولار في مصر , صاحبتها توقعات بارتفاع في أسعار السيارات . وقال خبراء أن قيمة الزيادات التي ينتظر أن تحدث في اسعار السيارات تصل الي 12%. ومن المنتظر ظهور تأثير ارتفاع الدولار في أسعار السيارات المستوردة أو المحلية التصنيع بسبب مكوناتها المستوردة.

التقسيط


وشملت الآثار السيارات المستوردة التي ارتفعت أسعارها بالفعل بعد القرار في ظل تأثرها المرتقب بزيادة الدولار. ويؤثر الدولار في أسعار الشحن وفي كونه عملة الاستيراد من الخارج. كما يرتبط بأن الجمارك والضرائب تحسب على أساسه عند دخول السيارات لمصر. كما ترتبط الآثار كذلك بعمليات تقسيط السيارات سواء من خلال القروض المباشرة أو التقسيط البنكي مع ارتفاع سعر الفائدة.

20% زيادة


وقالت شعبة وسائل النقل في مصر أن الدولار وزيادته ستؤثر بصورة اكيدة في أسعار السيارات. وتوقعت الشعبة أن تكون الزيادة من 10 الي 20% . كما جاءت توقعات مختلفة بحدوث ركود في المبيعات في ظل ارتفاع الأسعار الكبير المتوقع.

وقف المبيعات


وبشكل مباشر أعلن عدد من موزعي السيارات في مصر وقف مبيعات سياراتهم. وأعلنوا ترقب القوائم السعرية الجديدة للسيارات قبل اعادة فتح باب المبيعات. كما تجتمع العديد من شركات السيارات في الوقت الحالي لدراسة موقف رفع أسعار السيارات, بينما أعلنت شركات بالفعل عن زيادات الأسعار. كما سيقوم الموزعون كذلك بتسليم الدفعات القديمة من السيارات المحجوزة بالفعل بالأسعار الجديدة مما يضر بالحاجزين لها بالفعل.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً