اتفاق بين مصر والصين لتصنيع سيارات دونج فينج الكهربائية بالنصر للسيارات

18 يونيو 2020
بقلم: أسامة محمد

بعد ساعات قليلة من الاعلان عن توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للصناعات المعدنية التي تتبعها النصر للسيارات مع شركة بروتون الماليزية بهدف دراسة تصنيع سيارات بروتون في النصر للسيارات بعدد 20 ألف سيارة سنوياً, أعلنت وزارة قطاع الأعمال مجدداً توقيعها مذكرة تفاهم بين شركة النصر للسيارات وشركة دونج فينج الصينية المتخصصة في صناعة السيارات ومنها السيارات الكهربائية.

وتشمل مذكرة التفاهم الجديدة دراسة تصنيع 25 ألف سيارة كهربائية سنوياً في شركة النصر للسيارات حيث يعتبر المشروع في حال اكماله بداية لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر حيث لا يستهدف المشروع السوق المحلي فقط ولكن يستهدف التصدير الي الأسواق القريبة سواء العربية أو الافريقية ، كما يعتبر المشروع بداية لاحياء شركة النصر للسيارات من جديد بعد قرار تصفيتها منذ عام 2009.

وطالب وزير قطاع الأعمال من المسئولين عن شركة النصر للسيارات اعداد دراسات حول خطط العمل بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية بحيث تكون الخطة قد اكتملت قبل بداية الخريف على أن يبدأ الانتاج في مصنع النصر للسيارات للموديلات الصينية الكهربائية قبل بداية 2021.

وقد زار وزير قطاع الأعمال المصري الصين العام الماضي لدراسة المشروع وزار مصنع دونج فينج الصيني ، قبل زيارة أخري من الشركة الصينية لمصر ولمصنع النصر للوقوف على امكانية العمل المشترك. ومن المنتظر في الفترة المقبلة استكمال الدراسات بخصوص السيارات المرتقب تصنيعها في مصر حيث شمل الاتفاق السيارة E 70 الكهربائية السيدان التي تعتبر الأنسب للسوق المصري في الفترة الحالية .

ومن المنتظر مساعدة نجاح المشروع في مصر من خلال حوافز لتحويل السيارات العادية الي سيارات كهربائية من خلال مشروع لتحويل السيارات التاكسي الي سيارات كهربائية وحوافز أخري تتجاوز 50 ألف جنيه لأول 100 مشتري للسيارات الكهربائية المصنعة في مصر مع انشاء عدد كبير من محطات الشحن في مصر في الفترة المقبلة لدعم المشروع.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً