أودي e-tron GT تقدم بصورة رسمية لمنافسة بورشة وتسلا

10 فبراير 2021
بقلم: أسامة محمد

وصلت سيارة أودي e-tron قبل عامين كأول سيارة كهربائية ذات انتاج كبير من أودي، والآن وصلت سيارة e-tron GT الجديدة كليًا كثاني طرازات أودي الكهربائية . وعلى الرغم من أن كلا الطرازين يشتركان في اسم e-tron ، إلا أن e-tron GT بعيدة كل البعد عن نظيرتها الكروس أوفر .كما كشفت أودي عن نسخة عالية الأداء تسمى RS e-tron GT .

وتأتي السيارة لتجمع بين أناقة الكوبيه ذات الأربعة أبواب ونظام الدفع القوي والكهربائي بالكامل. ويتميز الهيكل الخارجي والتصميم بعجلات كبيرة وجسم منخفض وعريض. ولا تبدو e-tron GT فقط وكأنها سيارة انسيابية حيث أن معامل السحب المنخفض 0.24 يضمن أنها كذلك بالفعل. ويشكل الجناح الخلفي الذي يمكن تعديله على عدة مراحل ومداخل الهواء القابلة للتعديل جزءًا من الميزات الديناميكية الهوائية النشطة.

ويبلغ طول سيارة e-tron GT تقريبًا نفس طول A7 ولكنها أعرض وأقل ارتفاعاً. وفي المقدمة ، تأتي السيارة بالمصابيح الأمامية HD Matrix جنبًا إلى جنب مع مصابيح الليزر في الاضاءة العالية ، وفي نسخ RS ، يوجد سقف بلاستيكي مقوى بألياف الكربون بخمس طبقات قياسي. ولأول مرة في سيارات أودي ، تتميز شبكة التهوية الامامية بلمسات بلون الهيكل الخاص بجسم السيارة نفسه.

وفي الخلف ، ترتكز السيارة على عجلات 20 بوصة قياسية و 21 اختيارية كما يوجد شريط اضاءة بكامل عرض مؤخرة السيارة. وتأتي السيارة بقوة اجمالية 469 حصان تأتي من المحركات الكهربائية الأمامية والخلفية ، ويمكن أن تصل سيارة e-tron GT quattro إلى 100 كم في الساعة في 3.9 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 245 كم في الساعة. ومع ذلك ، يتوفر للسيارة ما يصل إلى 522 حصان ومزيد من عزم الدوران في وضع الأوفربوست .

وتنتج RS e-tron GT الأكثر قوة 590 حصان أو 637 حصان مع الاوفربوست ، مما يتيح تسارع من 0-100 كم في الساعة في 3.1 ثانية فقط وسرعة قصوى محدودة تبلغ 250 كم في الساعة. ويعتبر هذا أسرع من بورشة تايكان على الرغم من أنه ليس بنفس سرعة تايكان توربو. ويرتبط نظام الدفع بناقل الحركة ثنائي السرعات يتصل بالمحرك الكهربائي الخلفي. وتقول أودي إنه تم تطوير صوت صناعي لسيارة e-tron GT بناءً على بيانات مثل السرعة يماثل صوت المحرك، كما يتم تضخيم الصوت في المقصورة.

ويتوفر للسيارة نظام quattro للدفع الرباعي بشكل قياسي. ويرسل نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) الكهربائي الطاقة إلى جميع الأركات الأربعة في السيارة معظم الوقت ، ولكن في وضع الكفاءة في الاقتصاد في الطاقة تكون الأولوية للدفع بالعجلات الأمامية. وتقول أودي أنه اعتمادًا على الظروف المتغيرة مثل الانعطاف السريع أو الأسطح الزلقة ، يقوم هذا النظام الكهربائي بإجراء تغييرات أسرع بنحو خمسة أضعاف من نظام كواترو الميكانيكي.

ومع وجود بطارية ليثيوم أيون عالية الجهد بين المحاور الأمامية و الخلفية وعند أدنى نقطة في السيارة، يتم تحقيق توزيع مثالي تقريبًا للوزن. وتستخدم البطارية التي تبلغ قوتها 93.4 كيلو وات في الساعة نظام بقدرة 800 فولت لتحسين أوقات الشحن حيث يمكن إعادة شحن e-tron GT بالكامل طوال الليل باستخدام شاحن تيار متردد 11 كيلو وات.

ومع ذلك ، تتمتع GT بسعة شحن قصوى تصل إلى 270 كيلو واط عند استخدام الشاحن السريع بالتيار المستمر حيث تكفي عملية الشحن لمدة خمس دقائق لإضافة 100 كم من النطاق ، بينما قد يستغرق الشحن من 5 إلى 80 بالمائة أقل من 23 دقيقة . واستنادًا إلى دورة WLTP الأوروبية، يبلغ مدى سيارة e-tron GT quattro حوالي 488 كم في الشحنة، بينما يصل مدى RS e-tron GT الي 471 كم في الشحنة.

وفي الداخل ، كان اهتمام أودي المعتاد بالتفاصيل واضحًا حيث جاء التصميم لتعزيز الإحساس بالمساحة ، بينما يوفر موضع الجلوس المنخفض والكونسول الوسطي العريض إحساسًا رياضيًا. واستخدمت أودي مواد مستدامة حيث تعتمد على مواد مثل ديناميكا وألكانتارا بصورة قياسية بينما يتوفر الجلد النابا بصورة اختيارية ، كما يتم استخدام بعض المواد المعاد تدويرها ، مع ألياف البوليستر المصنوعة من الزجاجات البلاستيكية والمنسوجات المستعملة.

على الرغم من ذلك ، فإن سيارة e-tron GT مجهزة بشكل مميز, وتأتي بشكل قياسي مع مقاعد قابلة للتعديل كهربائياً ، وعجلة قيادة مسطحة القاع ، كما يمكن استخدام شاشات أودي الرقمية الشائعة الآن للوصول إلى معظم الميزات. كما يكمل مقصورة القيادة الافتراضية شاشات مقاس 12.3 بوصة تعمل باللمس ومقاس 10.1 بوصة MMI. كما تتوفر نقطة اتصال Wi-Fi ونظام ملاحة ونظام صوت راقي من Bang & Olufsen مكوّن من 16 مكبر.

وهناك الكثير من تقنيات مساعدة السائق مثل التحذير من مغادرة المسار ونظام الرؤية الليلية ونظام كاميرا الرؤية المحيطية ونظام تثبيت السرعة القابل للتكيف وركن السيارات عن بُعد. وبالنسبة للسعر ، يبدأ من e-tron GT quattro Premium Plus من 99،900 دولار ، تليها Prestige بسعر 107،100 دولار. وتتصدر سيارة RS e-tron GT عالية الأداء القائمة بقيمة 139،900 دولار.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً