أوبر تشتري منافستها كرم في الشرق الأوسط مقابل 3.1 مليار دولار

26 مارس 2019
بقلم: أسامة محمد

أعلنت أوبر أنها ستشتري منافستها في الشرق الأوسط شركة كريم ، وهي خدمة مشاركة الركوب التي تعمل عبر 98 مدينة في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا ، مقابل 3.1 مليار دولار. وقالت صحيفة نيويورك تايمز أن كريم ستواصل العمل كعلامة تجارية منفصلة ، مع مجلس إدارة يتكون من خليط من ممثلي أوبر وكريم.

وتعد عملية شراء كريم عملية استحواذ مهمة لشركة أوبر ، والتي تراجعت مؤخرًا عملياتها في العديد من الأسواق الخارجية في الصين وروسيا وجنوب شرق آسيا. ومع وجود كريم كشركة راسخة تعمل في 14 دولة ، فستمنح موطئ قدم لأوبر في البلدان التي تفتقر إلى التواجد فيها بشكل كبير ، بالإضافة إلى تقديمها إلى أسواق مثل العراق والمغرب ، حيث لا تعمل حاليا.

وستكون كريم علامة تجارية منفصلة في عملها ، ولكن سيتم دمج أجزاء من شبكات الاتصال الخاصة بهما على مدار الوقت. ومن المتوقع أن يتم طرح أوبر الشهر المقبل ، مع تقييم يصل إلى 120 مليار دولار. ومع ذلك ، تشير رويترز إلى أن الشركة خسرت حوالي 3.3 مليار دولار العام الماضي بسبب إيراداتها التي بلغت 11.3 مليار دولار ، حيث أنفقت أموالًا لدعم راكبيها وسائقيها لتصبح أكثر تنافسية مع باقي شركات مشاركة الركوب

وقد قدمت منافستها الأقرب في الولايات المتحدة ، Lyft ، الاكتتاب العام في بداية شهر مارس ، مع تقييم متوقع وصل إلى 23 مليار دولار. وفي مذكرة تم إرسالها إلى موظفي أوبر، قال الرئيس التنفيذي للشركة إن الصفقة سوف تسمح لأوبر وكريم “بتقديم منتجات جديدة وتجربة أفكار جديدة ، ولكن في صورة اثنين من العلامات التجارية القوية المنفصلة ، “لكنه قال إنه بمرور الوقت يتوقع أن تتكامل أجزاء من شبكاتهم من أجل زيادة الكفاءة وتقليل أوقات الانتظار وإطلاق منتجات جديدة مثل المركبات عالية السعة.

وتخضع عملية الاستحواذ ، التي تشمل 1.4 مليار دولار نقدًا و 1.7 مليار دولار من الأسهم ، حاليًا لموافقة الجهات التنظيمية ، فيما يتوقع المسئولون في أوبر اكتمال العملية في أوائل عام 2020.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً