أنباء عن تعديل قانون المرور للسماح لمن بلغ 16 سنة بقيادة الدراجات الآلية

30 سبتمبر 2021
بقلم: أسامة محمد

تعديل في قانون المرور
أعلن مجلس الوزراء في مصر موافقته على مشروع قانون جديد. والمشروع لا يرتبط بمواد جديدة ولكن بتعديل بعض نصوص قانون المرور الحالي برقم 66 لعام 1973. كما شمل ذلك اجراء تعديلات ضرورية في قانون الطفل الصادرة عام 1996.

سن 16 سنة
وجاء التعديل في القوانين سواء المرور أو الطفل ليسمح بقيادة الدراجات الآلية لمستوي عمري أصغر من السابق. ووفرت التعديلات المرجعية القانونية لترخيص قيادة الدراجات الآلية لفئة الأعمار السنية الأقل من الشباب. وسيتم السماح لمن بلغ 16 سنة بترخيص قيادة للدراجات الآلية ضمن المركبات الخفيفة التي باتت ذات اقبال كبير للشباب. وقال مجلس الوزراء أن هذه المركبات لها تأثير بسيط على الطرق والمرور كما زاد الاقبال عليها من الشباب. وبالتالي وجب التعامل مع مسألة ترخيصها.

مرونة الشروط
كما وفر مشروع القانون الجديد مرونة لتحديد مواصفات أنواع الدراجات الآلية المختلفة. كما وفر مرونة في شروط ونظم منح التراخيص لقياداتها خاصة مع تطور هذه الدراجات المستمر. كما نظم سن الحصول على الرخصة لقيادتها ويشمل سن 16 سنة فما فوق.

العقوبات
كما تم تحديد مدة معينة لسريان ترخيص قيادة تلك الدراجات . كما تم ادراج العقوبات الخاصة بقيادتها بدون رخصة والتسبب في حوادث أدت لوفاة أو ضرر أو اصابة للآخرين. وتم اجراء تعديل في قانون الطفل بما يسمح بقيادة هذه المركبات.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً