أسعار السيارات في مصر تخضع لمراجعة قريبة من لجنة ضبط الأسعار

06 أغسطس 2019
بقلم: أسامة محمد

أعلن مجلس الوزراء في مصر عن تشكيل لجنة جديدة تستهدف ضبط الأسعار للسلع عامة والسيارات بصورة خاصة في مصر وبالتحديد السيارات الأوروبية التي تستورد الي مصر بدون جمارك, حيث من المقرر أن يترأس هذه اللجنة الخاصة رئيس جهاز حماية المستهلك ويشمل تشكيل اللجنة مصلحة الضرائب ومصلحة الجمارك المصرية حيث أن من المقرر أن تعمل اللجنة لمراقبة أسعار السيارات في مصر.

وجاء الاعلان عن هذه اللجنة من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر وستقوم اللجنة بعمل تفتيش على الأوراق الخاصة بوكلاء ومستوردي السيارات في مصر ومراجعة الفواتير الخاصة بالاستيراد المعتمدة من الوكلاء ومراجعة فواتير الافراج الجمركي والرسوم التي تم تسديدها على السيارة لتحديد هامش ربح الوكيل وانهاء الجدل بين التوكيلات التي تدعي أنها تحقق هامش ربح بسيط وبين المشترين الذين يؤكدون أن التوكيلات تكسب ما يزيد عن 30% في السيارات.

ومن المنتظر أن تعلن اللجنة النتائج التي تصل اليها على الرأي العام وتحدد نسب الربح لكل وكيل سيارات في مصر في سياراته. ومن جانب آخر أعلن عدد من العاملين في قطاع السيارات أن هذه اللجنة ستضطر شركات سيارات عديدة الي مراجعة أسعار سياراتها وتغييرها في الوقت الحالي قبل الاعلان عن المكاسب الرسمية لها فيما رفض آخرون ذلك مؤكدين ان اللجنة لن تقود لجديد لأن الشركات بالفعل تقدم خصومات كبيرة على السيارات في الفترة الأخيرة.

أما رابطة مصنعي السيارات في مصر فقد شددت على ضرورة أن يكون لها دور في هذه اللجنة ورفضت مسألة استبعادها بهذه الصورة بحيث يكون هناك ممثل لقطاع السيارات فيها كما شددت على ضرورة عدم فرض سياسات سعرية على الشركات أو تحديد هوامش ربح معينة لهم لأن هذا يعتبر عكس أهداف الاقتصاد الحر.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً