التخفيضات ووثيقة الإفراج وهامش الربح وخليها تصدي

15 يناير 2019
بقلم: د. خالد مصطفى

أكثر من حدث في الأسبوعين الماضيين شغلوا الرأي العام المهتم بالسيارات في مصر.

تخفيضات بعد إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية

تراوحت التخفيضات بين ٨٪؜ و٢٥٪؜. هذه التخفيضات خيبت أمل الكثير الذي كان يتوقع أن يشتري مرسيدس بثمن الڤيرنا بعد التخفيض خصوصاً أن نسب التخفيضات الكبيرة لم تطل السيارات الصغيرة.


وثيقة الإفراج وهامش الربح

في نفس الوقت تسربت إلى الإنترنت صور تبدو أنها من وثائق افراج جمركي لبعض السيارات، وتشير أن تكلفة السيارة حتى الميناء زائد تكلفة الجمارك والرسوم تشكل ٨٠٪؜ من ثمن السيارة أو أقل مما أثار غضب الكثير من المشترين تجاه الوكيل باعتبار “هامش الربح” كبير بالنسبة للوكلاء.

خليها تصدي

هذان العاملان، مع تراجع القوة الشرائية بعد التعويم، أدت لإحياء حملة “خليها تصدي” التي تطالب بمقاطعة شراء السيارات الجديدة بهدف الضغط على التوكيلات حتى تنخفض الأسعار انخفاض أكبر وأكبر.

المشتري الواعي

كمبدأ عام، المشتري الواعي يستطيع أن يحدث تغييرات في السوق عند تغيير قراراته الشرائية،وزيادة وعي السوق كانت واحدة من أهداف إنشاء هذا الموقع حيث نعرض المعلومات والمواصفات والأسعار كي يأخذ المشتري قراره عن علم. لهذا نتطرق للنقطتين الذين أثارا حفيظة المشتري.

أولاً، إلغاء الجمارك كان على السيارات الأوروبية المنشأ فقط وكانت هذه آخر مرحلة بعد تخفيضات عديدة على مدى ال١٣ عام الماضي. آخر مرحلة التي تمت أول يناير كانت إلغاء ١٢٪؜ على السيارات من ١٣٠٠ وحتى ١٦٠٠ سي سي و٤٠،٥٪؜ على السيارات أكبر من ١٦٠٠ سي سي. وهذه الأرقام بالنسبة لسعر التكلفة في الميناء. ولذلك عند حساب التخفيض النهائي سيكون تقريباً ١١٪؜ على السيارات الصغيرة و٢٩٪؜ على الكبيرة من السعر النهائي. وذلك بقسمة ٤٠،٥ على ١٤٠،٥. ويجب أيضاً أن نأخذ في الاعتبار أن الزيادة الأخيرة في الدولار الجمركي المطبق على الرسوم والضرائب أخذت ٢٪؜ من التخفيض على السيارات الصغيرة وما قد يصل إلى ٦٪؜ من السيارات الكبيرة. ولذلك نستنتج أن التخفيضات كما توقعناها بين ٨٪؜ و٢٥٪؜.

أما بالنسبة لهامش الربح، فهذه الأرقام، إن كانت صحيحة، تدل فقط هلى التكلفة المباشرة لكل سيارة. تزيد بعد ذلك تكاليف النقل لمكان التسليم، تكاليف الإدارة والمبيعات والإعلانات والتسويق والتدريب والموزع وجميع التكاليف غير المباشرة. وهذه التكاليف تقل بالنسبة لكل سيارة إذا زادت المبيعات. لهذا نجد يوق مثل الولايات المتحدة وأسعار سيارات منخفضة جداً لدرجة أنها تقل في بعض الأحيان عن السعر في بلد المنشأ. لا أساند حملة مقاطعة شراء السيارات ولكني أساند رفع الوعي بالأسعار والقيمة مقابل السعر والسعر في البلاد الأخرى كي نتخذ قراراتنا بشكل أفضل. ولا مانع من أن نحسب تكلفة جلب السيارة للحساب الشخصي بدلاً من شرائها من التوكيل، بعد بحثنا في موضوع الضمان وإذا كان ساري في مصر إذا تم شراء السيارة من الخارج. هذه المنافسة ستفيد السوق كله ومع توافر هذه السيارات ستؤثر على أسعار المستعمل وبقية السوق. ومما لا شك فيه أنه سيكون هناك تغيير آخر بسبب السماح باستيراد المستعمل الهجين أيضاً بدون جمارك من أوروبا.

مواصفات وأسعار جميع سيارات ألفا روميو في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات تويوتا في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات فورد في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات أوبل في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات بيجو في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات هيونداي في مصر

مقالات مشابهه

اترك تعليقاً