هل البنزين ال95 ممكن يكون أفضل لسيارتك عن البنزين ال92 مع الأسعار الجديدة؟

09 يوليو 2017
بقلم: د. خالد مصطفى

أولا يجب أن نجاوب على بعض الأسئلة الأساسية

ماهو رقم الأوكتين وكيف يؤثر على السيارة؟

رقم الأوكتين يعبر عن مقاومة البنزين للاحتراق المبكر، أو الطَرّق، أو كما يطلق عليه بالعامية “التصقيف”. رقم الأوكتين لا يعبر مطلقاً عن درجة نقاء البنزين أو كمية الطاقة التي يحتويها.

هل استخدام وقود عالي الأوكتين يحسّن من أداء المحرك؟

نعم ولا. المحركات التي تحتاج ٩٥ يسوء أداؤها مع 92. ولكن المحرك الذي لا يحتاج 95 قد يتحسن أداؤه مع ال95!

المحركات الحديثة غالباً تكون نسبة انضغاطها عالي وبعضها يستخدم شاحن توربيني مما يجعلها قابلة للطَرّق مع بنزين 92، ولكن معظمها معدل من قبل الشركة لاستخدام بنزين 92. ويحدث هذا بتأخير توقيت الشرارة حتى تقلل من ضغط وحرارة غرفة الإحتراق كي تتحمل وقود أقل في الأوكتين. يستنتج من هذا أنها لن تتحسن بزيادة الأوكتين.

ولكن المحركات الحديثة أيضاً لا تحدد توقيت الشرارة بدقة مسبقاً، لكنها تعتمد على حساسات للطَرّق وكمبيوتر حتى تحدد توقيت الشرارة الدقيق حسب اذا كان هناك طَرّق أم لا، والطَرّق يحدث بناءً على عوامل أخرى مثل درجة الحرارة الخارجية والإرتفاع عن سطح البحر. وهذا يعني أنها من الممكن أن تستفيد في الأداء استفادة بسيطة عند زيادة الأوكتين نظراً للمرونة في توقيت الشرارة.

هل يوفر البنزين ال95 أوكتين في الاستهلاك بحيث يكون أوفر مادياً؟

بالطبع لا. سعر البنزين ال95 أوكتين حالياً 775 قرش في حين أن سعر البنزين ال92 أوكتين 675 قرش. يعني ذلك أن التوفير المتوقع يجب أن يكون أعلى من 15٪‏ وهو فرق السعر. إذا كان هناك توفير، وهو ليس ما يحدث دائماً، فسيكون تحسن قليل  في زيادة الكيلومترات لكل لتر بحيث انه لن يحدث هذا الفارق الكبير. من اختباراتنا في موتورز بلس، فر استهلاك الوقود بين 95 و92 أوكتين لن يكون أكثر من 5-6% بالنسبة للسيارات التي تقبل 92 أكتين.

 الاستنتاج أن الأداء من الممكن أن يتحسن تحسن بسيط في السيارات ذات الأداء العالي، أما التحسن في التوفير، إن وجد، لن يكون أبداً بالقدر الكافي لمقارنته بل 15٪ زيادة في سعر البنزين ال95.

يمكنك أن تتعرف على معدل استهلاك مختلف السيارات من الوقود عن طريق زيارة قسم المواصفات والأسعار.

Save

Save

Save

مقالات مشابهه

اترك تعليقاً