مستقبل سوق السيارات في مصر في ظل إلغاء الجمارك

03 يناير 2019
بقلم: د. خالد مصطفى

بدأت أسعار السيارات الأوروبي بالهبوط بنسب تبدأ من 5% بالنسبة للسيارات الصغيرة وتزيد عن 30% بالنسبة للسيارات الفارهة. تناسبت هذه التخفيضات مع التوقعات حيث تم إلغاء جمارك تصل إلى 40% من تكلفة السيارة في الميناء.

حتى نتفهم تأثير إلغاء الجمارك يجب أن نكون على دراية بمنظومة الجمارك والرسوم على السيارات الجديدة، سواء الأوروبية أو الأخرى.

نرى أن الرسوم لم تلغى تماماً على الأوروبي ولكنها تتراوح الآن بين 20% و60 % وهو مايعطيها أفضلية عن السيارات الياباني والأمريكي والكوري والصيني التي تتراوح مجموع رسومها بين 60% و280%. يعني هذا أن السيارات الصغيرة ستجد صعوبة في المنافسة مع السيارات الأوروبية، أما السيارات الفارهة غير الأوروبية أمثال لكزس وإينفينيتي وكاديلاك فستبقى خارج المنافسة تماماً. وسيشمل هذه أيضاً السيارات الكبيرة من العلامات الأمريكية واليابانية غير الفارهة.

لن نرى كثيراً من السيارات اليابانية والأمريكية الفارهة

ما سوف نلاحظه في المستقبل القريب ليس انتشار السيارات الأوروبية الصغيرة، وهو ما سوف يحدث ولكن ليس بالشكل الملحوظ بشدة.

فولكس فاجن آرتيون من السيارات التي ستتوفر

ما سوف يتغير في السوق تماماً هو انتشار شديد للسيارات الفخمة الأوروبية. فئة المليون جنيه وأزيد ستملأ السوق بأنواع متعددة من السيارات الأوروبية بعد أن كانت هذه الفئة تحت السيطرة التامة من علامة بي إم دبليو لأنها الوحيدة التي تصنع في مصر ما يصل إلى 8 موديلات، وكانت تويوتا فوتشنر وجيب جراند شيروكي تأخذ حصة بسيطة من هذا السوق.

سوف نرى تغييراً لطيفاً في فئة نصف المليون إلى مليون جنيه في سيارات مثل ألفا روميو جوليا ومرسيدس سي كلاس وأودي وفولكس فاجن. أما ما قد يثير دهشة الكثيرين فسيكون انتشار علامات فارهة برمتها مثل رانج روفر وجاجوار وبورش وحتى بنتلي ورولز رويس.

رانج روفر فيلار، سيارة فارهة سنراها في السوق المصري

هذه المنافسة ستفيد السوق كله ومع توافر هذه السيارات ستؤثر على أسعار المستعمل وبقية السوق. ومما لا شك فيه أنه سيكون هناك تغيير آخر بسبب السماح باستيراد المستعمل الهجين أيضاً بدون جمارك من أوروبا.

مواصفات وأسعار جميع سيارات ألفا روميو في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات تويوتا في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات فورد في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات أوبل في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات بيجو في مصر

مواصفات وأسعار جميع سيارات هيونداي في مصر

مقالات مشابهه

اترك تعليقاً