مرسيدس.. مستقبل مشرق يستند إلى تاريخ عظيم

17 مارس 2017
بقلم: أحمد المصري
بمجرد الاستماع إلى كلمة “مرسيدس” أو “مرسيدس-بنز” في سياق الحديث تتبادر إلى الذهن فورًا معاني الترف والرخاء حيث يعتبر اسم مرسيدس-بنز مرادفا للفخامة في عالم السيارات ورمزًا للثروة.

علامة مرسيدس-بنز التجارية كانت نتيجة للشركة التي أسسها كلا من كارل بنز (الذي قام بتصنيع أول سيارة في التاريخ)، وجوتليب دايملر (مخترع محرك البنزين ذو السرعة العالية).

كلاهما –بنز ودايملر- ولد في المانيا جمعهم الاهتمام المشترك في إنشاء وتصنيع شئ فريد من نوعه، حيث بدأ كلاهما في سن صغير بالحلم في تصنيع السيارات التي لم يكن يعرفها أحد في العالم، ففي عام 1886 نجح كارل بنز في تصنيع أول سيارة ثلاثية العجلات مزودة بمحرك، وفي نفس العام قام جوتليب دايملر بإنشاء أول كاريته لا تحتاج إلى حصان لجرها، وبعد عدة سنوات قدم بنز أول سيارة رباعية العجلات مزودة بمحرك، فيما نجح دايملر في الحصول على اتفاق مع وليام ستاينواي لتصنيع الكاريته الخاصة به في الولايات المتحدة الأميريكية.

أول سيارة في التاريخ والتي قام بتصنيعها كارل بنز

 

في هذا الوقت، أسس دايملر شركته التي اسماها DMG، وكذلك أسس بنز شركته Benz & Cie، وفي عام 1900 أطلقت  DMG سيارة “مرسيدس” ويعد هذا أول ظهور لاسم مرسيدس في التاريخ.

ولكن سريعا مع بداية الحرب العاليمة الأولى، زادت الضرائب على السيارات وشح الوقود مما كان ضربه قاسمة لصناعة السيارات عمومًا، ولكل من دايملر وبنز خصوصًا؛ مما دفع كارل بنز إلى طلب المساعدة من DMG ولكن تم رفضه في البداية، ولكن استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية دفع DMG لتوقيع اتفاقية اهتمام مشترك تكفل استقلال هويه كل شركة مع كارل بنز، ولكن سريعا في عام 1926 اندمجت كلا الشركتين لانشاء شركة دايملر-بنز، ليتم إطلاق أول سيارة مرسيدس-بنز بعد عام واحد فقط.

اللوجو الخاص بمرسيدس-بنز مع انشاء الشركة عام 1926

الاندماج كان ناجحا جدًا، وتجاوز انتاج سيارة مرسيدس بنز الأولى الـ 7000 سيارة بنهاية عام 1927، ويعد هذا الرقم كبير جدًا جدًا في ذلك الوقت. النجاح الساحق في نهاية العشرينات، دفع إلى تقديم سيارة Mercedes-Benz W15 الأكبر والاكثر فخامة مع بداية ثلاثينيات القرن الماضي، والتي سمحت لمرسيدس-بنز لان تصبح واحدة من أهم العلامات التجارية الرائدة في عالم السيارات. لذلك، تم إنشاء مرسيدس-بنز كقسم مستقل تحت دايملر-بنز.

Mercedes-Benz W15

ومع نجاح Mercedes-Benz W15، قامت مرسيدس-بنز بتقديم نسخة ذات سقف قابل للطي “كابريولية” منها عام 1932، وبعد سنتين فقط، تم تقديم سيارة W23 الشهيرة، لتصبح أول سيارة عائلية صغيرة من مرسيدس-بنز، والتي تم انتاجها أيضا على هيئة سيارة كوبية ثنائية الأبواب بجانب النسخة السيدان، ومع بداية عام 1936، توسع انتشار اسم مرسيدس-بنز إلى خارج المانيا بتقديمهم سيارة W136 الجديدة والناجحة جدًا في الأسواق الأخرى.

Mercedes Benz W136

واستمرت مرسيدس-بنز في تقديم موديلات ناجحة جدًا، حتى توقف انتاجها خلال الاربعينات بسبب الحرب العالمية الثانية، ولكن بمجرد انتهاء الحرب، عادت للانتاج من جديد وقدمت سيارتها 170V مع عام 1946 لتبدء في استعادة مكانتها تدريجيا في عالم السيارات العالمية.

خلال الخمسينيات، اعتلت مرسيدس-ينز عن قائمة أعلي السيارات مبيعًا في المانيا، وقدمت بعض من أجمل سياراتها في التاريخ خصوصًا سيارة مرسيدس-بنز 190 والجميلة مرسيدس-بنز 300SL، والتي كانت أول سيارة في التاريخ تستخدم نظام حقن الوقود الجديد Fuel Injection Technology.

1955 Mercedes Benz 300SL

وبالوصول للستينيات، انتجت مرسيدس-بنز العديد من السيارات ذات البصمة التاريخية، خصوصًا سيارة W110 الفخمة، ومع عام 1967 قامت مرسيدس-بنز بإنشاء مرسيدس-اية ام جي Mercedes-AMG كقسم منفصل متخصص في تصنيع سيارات ذات أداء عالي من مرسيدس-بنز، وكانت أول سيارة يتم تقديمها تحت اسم AMG هي الشهيرة 300SEL 6.3 V8 Saloon والتي تعرف عالميًا باسم Red Sow أو “الخنزيرة الحمراء” أو اختصارًا “الخنزيرة” كما عرفت في السوق المصري.

300SEL 6.3 V8 Saloon Red Sow الخنزيرة الحمراء

واستمرت مرسيدس-بنز في إصدار السيارات التي تبوئت مكانة مهمة في جيلها وفي الأجيال التالية، خصوصا مع بدء إصدار الفئة S والفئة G بنهاية السبعينيات، ووصولا للثمانينيات اهتمت الشركة جدًا بالجزء البيئي لتكون من أوائل الشركات العالمية في النظر بجدية لهذا الجزء من الصناعة خصوصا مع تقديمها closed-loop three-way catalytic convertor لأول مرة لتقليل الانبعاثات.

Mercedes-Benz S Class
Mercedes-Benz G Class

وببداية تسعينيات القرن الماضي، قامت مرسيدس-بنز بتقديم العديد من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات لأول مرة بجانب سيارات الستيشن واجن، بالإضافة إلى تقديم أجيال جديدة من الفئة C والفئة E والفئة S، والعديد من السيارات التجريبية والاختبارية، والتي استمرت في تقديمهم مع يداية الالفينيات، والاتجاة أكثر إلى تقديم سيارات تجريبية هجينه وكهربية استمرارًا في اتجاه العملاق الالماني في الاهتمام بالبيئة.

اليوم، مرسيدس بنز جنبا إلى جنب مع قسم AMG تعتبر واحدة من أفضل وأشهر الشركات الألمانية في تصنيع السيارات الفاخرة والشاحنات والحافلات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشركة تقدم خدمات مالية وخدمات إصلاح السيارات. كل ذلك بدون ذكر قسم رياضة السيارات العريق في الشركة خصوصًا فريق سباقات الفورميلا وان الخاص بها، والذي حصل على العديد من الألقاب العالمية من خمسينيات القرن الماضي وحتى الآن.

Mercedes-Benz SLR McLaren
Mercedes-Benz AMG GT
Mercedes-Benz SLS AMG

Save

مقالات مشابهه

اترك تعليقاً