طرازات الدراجات النارية المختلفة

04 أكتوبر 2017
بقلم: د. خالد مصطفى

شعبية الدراجات النارية (الموتوسيكلات) في المنطقة العربية في تزايد مستمر ويتساءل الكثير عن الأنواع المختلفة وكيف يتم اختيار الدراجة المناسبة لاحتياجات كل راكب. ننشر المقال كمقدمة للتعرف على الأنواع المختلفة من موتوسيكلات الطرقات.

الموتوسيكل الرياضي أو موتوسيكل السباق Sports or Racing Bike

وهو الطراز الذي يحبه الكثير من الشباب المولع بالموتوسيكلات ولكنه ليس الأكثر شعبية من ناحية الإقتناء. يتسم الطراز بالقدرة الحصانية العالية وسرعة دوران محرك عالية جداً وعزم ضعيف. وعادةً ما يكون 600 أو 1000 سي سي نظراً لأن هذه هي السعة اللترية المحددة للسباقات الشهيرة. يتسم هذا الطراز أيضاً بوضعية قيادة مائلة للأمام وصوت عالي ومحرك غير مرن في الأداء واعتمادية ضعيفة، مما يجعله طراز غير عملي في المسافات وفِي القيادة في المدن.

أشهر موديلات الطراز الرياضي هي هوندا سي بي آر Honda CBR، سوزوكي چيكسر Suzuki GSX-R وكاواساكي نينچا Kawasaki Ninja.

Honda CBR
Kawasaki Ninja ZX 14R
Kawasaki Ninja ZX 14R

الموتوسيكل العادي أو القياسي Standard Bike

وهو الطراز الكلاسيكي نسبياً ويستعمل في التنقل العادي وهو غير شعبي في مجتمعات الموتوسيكلات نظراً لأنه غير مميز. يتسم بالإقتصادية العالية في السعر واستهلاك الوقود وقطع الغيار، ويتسم أيضاً بالإعتمادية في الموديلات غير الرخيصة كما ان وضعية القيادة به لا تميل للأمام بشكل مبالغ فيه مما يجعل قيادته ليست متعبة مثل الطراز الرياضي.

أشهر موديلات الطراز العادي فهي سوزوكي باندت Suzuki Bandit على المستوى العالي، أما على النقيض الآخر في الناحية الإقتصادية فتقوم شركة هوندا وشركة سوزوكي بصناعة بعض هذه الموتوسيكلات في الهند مثل هوندا يونيكورن Honda Unicorn وسوزوكي هاياتي Suzuki Hayate

Suzuki Bandit
Honda Unicorn

موتوسيكلات الرحلات (التورينج) Touring Bikes

وهو أكثر طراز مريح في الرحلات الطويلة على الطرق السريعة. طراز كبير الحجم، ثقيل الوزن، بمحركات كبيرة ولكنه ليس سريع نسبياً ويتسم بوضعية جلوس قائمة ومريحة وظهر للمقعد. وقد يدهشك وجود عوامل راحة عالية مثل جهاز راديو وتكييف وترس خلفي.

أشهر موديلات طراز الرحلات على الإطلاق هو الهوندا جولدوينجHonda Goldwing

Honda Goldwing

الموتوسيكلات الكروزر Cruiser Bikes

هو طراز اصغر حجماً وأقل فخامةً من موتوسيكلات الرحلات وشكله أكثر كلاسيكية. ويتسم بالإهتمام بالشكل حتى في تعديلاته من مقابض يد عالية ودواسات بعيدة للأمام وصوت عالي.

أشهر ماركات الكروزر هي موتوسيكلات هارلي داڤيدسون Harley Davidson وتريومف Triumph.

Harley Davidson Street Glide Special

السكوترز Scooters

وهي موتوسيكلات صغيرة الحجم تاريخياً، ذات صندوق سرعات أوتوماتيكي وإطارات صغيرة. تتسم بالعملية الشديدة في المدن وسهولة القيادة للمبتدئين إلى جانب التكلفة القليلة. ليست أكثر الطرازات أماناً على السرعات العالية وخصوصاً في الطرق التي لا تتسم بالجودة العالية.

أشهر السكوترز تاريخياً الڤيسبا Vespa، أما حالياً فإس وأي إم SYM وكيمكو Kymko وسوزوكي بيرجمان Burgman يملأون الأسواق.

Suzuki Burgman 650
Vespa Primavera

موتوسيكلات المغامرة Adventure Bikes

وهي موتوسيكلات تتميز بالقدرة على الرحلات الطويلة مع قدرات سير في الطرق الوعرة. دراجات ذات وضعية جلوس معتدلة، مقعد عالي، إطارات كبيرة ومساعدين طوال.

أشهر موتوسيكلات المغامرة هي بي إم دبليو چي إس BMW GS 1200، كاي تي إم أدڤينتشر KTM Adventure وهوندا أفريكا توين Honda Africa Twin

BMW R 1200 GS Adventure

ننصح كل غير ذو الخبرة في عالم الدراجات النارية أن يقرأ هذا المقال جيداً ويدرس الطرازات المختلفة ويختار ما يناسب احتياجاته وميزانيته قبل الشراء. وننصح بالتدريب على القيادة الآمنة للموتوسيكلات قبل البدء في ممارسة هذا النشاط الممتع.

Save

مقالات مشابهه

اترك تعليقاً